الرياض تنوي تشكيل ناتو عربي

أخبار الصحافة

الرياض تنوي تشكيل ناتو عربيالجيش العربي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzep

نشرت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" مقالا بعنوان "الرياض تنوي تشكيل ناتو عربي" . وجاء في المقال ما يلي:

كان من المقرر أن يوقع وزراء الخارجية والدفاع للبلدان الأعضاء في جامعة الدول العربية  في القاهرة اليوم بروتوكولا بشأن تشكيل القوة العربية المشتركة (علما أن الجامعة العربية أعلنت تأجيل الاجتماع إلى موعد يحدد لاحقاً).

فيما تشير بعض المصادر إلى أن هناك مشروعا آخر - وهو نظام أمني بديل يمكن أن تندمج في إطاره القوى التابعة لبعض الممالك العربية مع قوة إيران.

جامعة الدول العربية

ويعكس هذان المشروعان المتنافسان شقاقا في صفوف مجلس التعاون الخليجي.

ولا شك أن اجتماع القاهرة سيطبق القرارات الصادرة عن قمة الجامعة العربية التي عقدت في التاسع والعشرين من مارس/آذار الماضي في شرم الشيخ والتي بادر إليها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعد أن أعدم "داعش" 21 قبطيا مصريا.

ويرى رئيس المعهد الروسي للدين والسياسة ألكسندر إيغناتينكو أن توقيع البروتوكول المذكور ما هو إلا علاقات عامة من شأنها استعراض وحدة الدول العربية، علما أنه ليست هناك إمكانات موضوعية لتشكيل الجيش العربي المشترك في المرحلة الراهنة لوجود مجموعتين عربيتين متنافستين في منطقة الخليج، وهما السعودية والبحرين والكويت من جهة ، وقطر والإمارات العربية وعمان من جهة اخرى .

وانعكس غياب الوحدة بالصفوف العربية والإسلامية في التطورات الأخيرة باليمن حيث طال الحديث حول ضرورة تشكيل قبضة قوية لتوجيه ضربة إلى الحوثيين، لكن في حقيقة الأمر بقيت السعودية دولة وحيدة تكافهم بعد أن رفض الأفارقة والباكستانيون الذين راهنت عليهم الرياض رفضوا المشاركة في النزاع. أما اللاعبين الآخرين فتعتبر مشاركتهم في النزاع أمرا رمزيا بحتا.
وأفادت وكالة "نوفوستي" الروسية نقلا عن صحيفة "الفجر " المصرية بأن قوام القوات العربية المشتركة سيبلغ 40 ألف جندي وضابط، وألف طيار، و3 آلاف بحار. ويتوقع أن يكون مقرها في القاهرة.

أما الجانب الممول الرئيسي لمشروع القوات العربية فهو السعودية. وقائدها سعودي أيضا.

اللقاء بين بوتين ومحمد آل نهيان

وأعاد الخبير الروسي إلى الأذهان اللقاء الذي عقد يوم 25 أغسطس/آب في موسكو بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد أبوظبي محمد آل نهيان حيث بحث آل نهيان حسب بعض المصادر مع الزعيم الروسي احتمال تشكيل منظومة أمنية لمكافحة الإرهاب في منطقة الخليج بمشاركة بعض الدول الخليجية وإيران، الأمر الذي تعارضه السعودية قطعا.

إذن، فإن السعودية بتوقيعها لبروتوكول تشكيل القوات العربية المشتركة تعتزم إحباط المشروع الأمني البديل المنافس لها في منطقة الخليج والذي تهتمه به حسب بعض المصادر العربية الإمارات العربية المتحدة وعدد من الدول الخليجية.

مجلس التعاون الخليجي

وفي حال تشكيل القوات العربية المشتركة، فيمكن أن تأتي عملية ضد " الدولة الإسلامية" في ليبيا دعما للحكومة الليبية في طبرق تجربة أولى لها.

وأفادت بعض وسائل الإعلام بأن ليست إيران واسرائيل فقط تخشيان من تشكيل الجيش العربي المشترك فحسب بل وتركيا والولايات المتحدة التي يمكن أن تنجر في نزاعات غير مرغوب فيها، وبالدرجة الأولى في عمليات ستنفذ ضد تنظيمات مدعومة من قبل إيران، وذلك في الوقت الذي تبحث واشنطن عن حلفاء جدد لها في المنطقة، ما يثير بلا شك غيرة في الرياض.

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة