بوتين يمنح الأجانب حق الخدمة في الجيش الروسي

أخبار الصحافة

بوتين يمنح الأجانب حق الخدمة في الجيش الروسياجانب في الجيش الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gj2m

نشرت صحيفة "نيزافيسيمايا غازينا" مقالا تحت عنوان " تشكيل فيالق أجنبية في روسيا" يوضح شروط خدمة الأجانب في الجيش الروسي.

وجاء في المقال أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع في مطلع العام الجاري مرسوما يقضي بإدراج تعديلات في قانون الخدمة العسكرية.

وينص المرسوم على تدقيق شروط خدمة المواطنين الأجانب في صفوف القوات المسلحة الروسية، ما يعني أن القيادة السياسية الروسية لا تستبعد أن يخدم قريبا في الجيش الروسي مواطنو الاتحاد السوفيتي السابق.

وتقول الصحيفة إن القاعدة العسكرية الروسية 102 ( في أرمينيا)اختبرت مؤخرا نظام خدمة الأجانب في القوات الروسية، مضيفة أن أهم الشروط الرئيسية لتلك الخدمة هو اتقان اللغة الروسية. ومن المعروف أن عددا كبيرا من مواطني رابطة الدول المستقلة - بمن فيهم نحو 25 مليون شخص روسي الأصل - ممن يقطنون الدول المجاورة لروسيا، وبالدرجة الأولى في الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة، يتقنون اللغة الروسية ويعتبرونها لغة أولى أو ثانية لهم.

مركز تجنيد

ويقضي المرسوم الرئاسي بأنه يمكن أن يوقع عقد الخدمة العسكرية مع أجنبي يتراوح سنه بين 18 و30 عاما لمدة 5 أعوام.

ويمكن أن يخدم الأجنبي في الجيش الروسي برتبة جندي أو عريف كحد أقصى، وليس ضابطا. ويمنع المرسوم أن يتطوع للخدمة العسكرية في الجيش الروسي مواطن أجنبي تحت المحاكمة أو صدر بحقه حكم بالسجن.

ويشير المرسوم إلى أن الأجانب يمكن أن يخدموا أيضا في القوات الداخلية (الشرطة) ووحدات جهاز الأمن الفيدرالي ( الاستخبارات) وغيرها من أجهزة الأمن.

وجاء في المقال أنه يخدم في الجيش الروسي الآن 187 عسكريا يحملون جنسيات أجنبية. وتطلب هذا الأمر تنسيقات وإجراءات روتينية كثيرة، بما فيها الموافقة الشخصية من قبل وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة.

أما الآن فإن تلك الإجراءات جرى تبسيطها إلى أبعد الحدود إذ يكفي المواطن الأجنبي الراغب في الخدمة في الجيش الروسي أن يرفع طلبا إلى قائد القاعدة أو المنشأة العسكرية الروسية في المدينة أو البلدة التي يقطنها.

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة