نفط بـ 100 دولار بيد بوتين

أخبار الصحافة

نفط بـ 100 دولار بيد بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/mjml

"بوتين سيأتي من السعودية بنفط بمائة دولار"، عنوان مقال أنطون تشابلين، في "سفوبودنايا بريسا"، حول الآفاق التي تفتحها زيارة الرئيس بوتين الخليجية، بين الاقتصاد والسياسة.

وجاء في المقال: لأول مرة منذ 12 عاما، قام فلاديمير بوتين بزيارة واحدة من أكثر دول العالم انغلاقا وغنى، هي المملكة العربية السعودية. والنتيجة الرئيسية للزيارة، حتى الآن، توقيع ميثاق يتيح إبقاء أسعار الذهب الأسود عند مستوى مرتفع.

ربما، نوقشت أيضا مسألة توريد أنظمة مضادة للطائرات من طراز S-400 إلى المملكة العربية السعودية. فقد عرضت موسكو على الرياض شراء هذه المنظومة بعد هجمات المتمردين اليمنيين على مصافي النفط في الـ 14 من سبتمبر.

بعد المملكة العربية السعودية، زار الرئيس الروسي الإمارات العربية المتحدة، والتي تعد أيضا من أكبر أتباع أمريكا في الشرق الأوسط.

فما الأكثر حضورا في زيارة بوتين للشرق الأوسط، السياسة أم الاقتصاد؟ ناقشت "سفوبودنايا بريسا" هذه المسألة مع كبير الباحثين في معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، البروفيسور ميخائيل روشين، فقال:

بالطبع، الأشياء مترابطة، في الشرق الأوسط، بهذا الشكل أو ذاك، لكنني أعتقد بأن زيارة الرئيس إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تمليها في المقام الأول المصالح الاقتصادية.

وما الذي يمكن أن تقدمه روسيا للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة اليوم في اتجاه السياسة الخارجية؟

تقود المملكة العربية السعودية اليوم التحالف الدولي، الذي يشن حربا منذ نهاية مارس 2015 على نظام الحوثيين في شمال اليمن. في الوقت الحالي، يدعو عديد دول الشرق الأوسط، بما فيها إيران، للتوصل إلى تسوية سلمية في اليمن، وينظرون إلى روسيا، على وجه التحديد، كوسيط استطاع المحافظة على علاقات جيدة مع أطراف النزاع المختلفة.

هل سيكون ذلك واقعيا من وجهة نظركم؟

بالطبع، يمكن لروسيا أن تعمل بنجاح كوسيط بين المملكة العربية السعودية وإيران، في محاولة تحقيق انفراج في الخليج. وليس من قبيل الصدفة أن وزارة خارجيتنا طرحت مفهوم الأمن الجماعي على منطقة الخليج. من الواضح أنه تمت مناقشة (هذا المفهوم) خلال زيارة الرئيس للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

واعظ سعودي يرمي سيدة بالحذاء لأنها كشفت وجهها