مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

61 خبر
  • مونديال 2026
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • الاتحاد الدولي لرفع الأثقال يعيد روسيا للمنافسات تحت علمها ونشيدها

    الاتحاد الدولي لرفع الأثقال يعيد روسيا للمنافسات تحت علمها ونشيدها

  • مبابي ضد هالاند.. الموعد والقنوات الناقلة لمواجهة فرنسا والنرويج

    مبابي ضد هالاند.. الموعد والقنوات الناقلة لمواجهة فرنسا والنرويج

  • المكسيك.. سيارة تدهس مشجعين خلال احتفالات الفوز وتخلف 17 مصابا

    المكسيك.. سيارة تدهس مشجعين خلال احتفالات الفوز وتخلف 17 مصابا

  • بولندا.. صاعقة برق تضرب نافورة في مدينة فروتسواف

    بولندا.. صاعقة برق تضرب نافورة في مدينة فروتسواف

  • الصين.. مياه الأمطار تغمر معظم أنحاء مدينة هوانغشي

    الصين.. مياه الأمطار تغمر معظم أنحاء مدينة هوانغشي

الرياض تخفض أسعار النفط للولايات المتحدة وترفعها للآخرين

تحت العنوان أعلاه، كتب سيرغي مانوكوف، في "إكسبرت أونلاين"، عن محاولة الرياض التوازن بين ضغط واشنطن لزيادة إنتاج النفط وخوفها من تدهور الأسعار.

الرياض تخفض أسعار النفط للولايات المتحدة وترفعها للآخرين
وزير الطاقة السعودي خالد الفالح / Globallookpress

وجاء في المقال: مع إلغاء تصاريح شراء النفط الإيراني لثماني دول، حصل دونالد ترامب على وعد بتعويض الرياض وأبو ظبي خسارة السوق حوالي مليون برميل من النفط الإيراني يوميا. الزيادة في إنتاج النفط ستؤدي بطبيعة الحال إلى انخفاض في أسعاره. والسعوديون لا يريدون تكبد خسائر. في الرياض، قرروا سلوك أسهل الطرق، فرفعوا أسعار جميع ماركات النفط العربية، وخاصة Arab Light ، ابتداءً من 1 يونيو من هذا العام لجميع المشترين الآسيويين بواقع 70 سنتاً إلى 2.1 دولار للبرميل الواحد.

توقيت رفع سعر "الذهب الأسود" بالنسبة للرياض مثالي، ففي شهري يونيو ويوليو، يتوقع ارتفاع الطلب على النفط العربي في مصافي التكرير في آسيا بعد إلغاء تصاريح شراء النفط الإيراني.

وهذا الصيف، سوف يرتفع سعر النفط العربي بالنسبة للمشترين الأوروبيين. سيتعين عليهم دفع 80 سنتا زيادة مقابل "البرميل" مقارنة بشهر مايو. أما للولايات المتحدة، فتخفض الرياض سعر Arab Light اعتبارا من 1 يونيو، بواقع 10٪ إلى 3.05 دولار.

أما قول ترامب ومساعديه بأن إلغاء تصاريح شراء النفط الإيراني لن يؤدي إلى زيادة في أسعار النفط وسعر البنزين لسائقي السيارات الأمريكان، فلا يصمد أمام النقد. لقد تباهى الرئيس الأمريكي بأن السعوديين والإماراتيين وعدوه بضخ مزيد من النفط، ليظهر لناخبيه كم هو عظيم ويهتم برفاهيتهم. أما في الواقع، فكما كتبت بلومبرغ، مستشهدة بمصادر مطلعة على سياسة "النفط" في الرياض، فالسعوديين لن يضخوا فائضاً من النفط العربي في الأسواق الخارجية. إنما ينوون استخدامه داخل المملكة. وعلى المصافي، في حال نقص الخام، اللجوء إلى احتياطياتها المعدة لمثل هذه الحالات.

يمكن فهم السعوديين، فهم لا يريدون الدخول في خلاف جديد مع البيت الأبيض، وفي الوقت نفسه قلما يرغبون في مضاعفة إنتاج الذهب الأسود، وهو ما تصر واشنطن عليه...

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

التعليقات

في ختام الحوار الأمريكي-الخليجي: رسالة ثلاثية الأبعاد لطهران وبيروت وغزة

وسائل إعلام: مصادر إسرائيلية وأمريكية تتحدث عن التوصل إلى اتفاق إطار بين إسرائيل ولبنان

"حبيب إبراهيمي".. تقارير تكشف تفاصيل عن مخبأ سري للمرشد الأعلى الإيراني الراحل على عمق 35 مترا

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

فانس يعلن إجراء الإمارات محادثات مباشرة غير مسبوقة مع الحرس الثوري الإيراني

سوريا.. تأجيل محاكمة مفتي الجمهورية السابق بعد توجيه تهم ثقيلة إليه (صور + فيديو)

مسؤول إيراني يحذر دول الخليج من الرهان على السيناريو الأمريكي ويحدد خطا أحمر لا مساومة عليه

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

يبدو أن الولايات المتحدة قد خسرت الحرب العالمية فعليا...

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب