تعبئة عامة في كوبا استعداد للحرب

أخبار الصحافة

تعبئة عامة في كوبا استعداد للحرب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lqvd

"غيوم فوق كوبا"، عنوان مقال إيغور بشينيتشنيكوف، في "إزفستيا"، حول استعداد كوبا لمواجهة الولايات المتحدة على جميع الجبهات.

وجاء في مقال خبير معهد البحوث الاستراتيجية، بشينيتشنيكوف: تكفهر سماء كوبا بغيوم عاصفة قادمة من الجارة الشمالية. فهافانا، تأخذ على محمل الجد التهديد الأمريكي بغزوها. لقد نشّط الأمريكيون هجومهم على كوبا على خلفية فشلهم في الإطاحة بالرئيس الفنزويلي الشرعي نيكولاس مادورو. وخطر الحرب يقترن بإجراءات ملموسة لخنق الاقتصاد الكوبي.

منذ الأول من مايو، يخطط الأمريكيون لتفعيل قانون هيلمز-بيرتون، للعام 1996، المجمد حاليا، والذي ينص على فرض عقوبات مالية واقتصادية صارمة على البلدان التي تقيم علاقات تجارية واقتصادية مع كوبا.. يهدف هذا القانون إلى وقف تدفق الاستثمارات الأجنبية، الذي تحتاجه كوبا بشدة...

في هذه الأثناء، تستعد جزيرة الحرية لـ "حرب شعبية عامة" وتتخذ تدابير عاجلة للبقاء على قيد الحياة في ظل ظروف حصار مطلق، تتوقعه من واشنطن. يأتي هذا بعد الخطاب الشامل الذي وجهه السكرتير الأول للجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي، راؤول كاسترو، في الجلسة الاستثنائية لبرلمان الجمهورية.

لم يُسمع مثل هذا الخطاب المتوتر من القيادة الكوبية، ربما، منذ غزو المرتزقة الأمريكيين بلايا تشيرون، في أبريل 1961.

وضع كوبا الدولي الحالي، كما تراه قيادتها، مرتبط برغبة الولايات المتحدة المعلنة الإطاحة بالرئيس الشرعي لفنزويلا، نيكولاس مادورو. فالجمهورية البوليفارية هي الشريك التجاري الأهم لجزيرة الحرية، فهي تزودها، حسب بعض المصادر، بما يصل إلى نصف إجمالي النفط الذي تستهلكه. وإذا توقفت فنزويلا، نتيجة للإجراءات الأمريكية، عن تزويد كوبا بالنفط- كما تقول صحيفة إلبايس الإسبانية- فإن الناتج الإجمالي المحلي للجزيرة سينخفض بنسبة 10٪.

وهكذا، فوفقا لكاسترو، "تم، خلال الأشهر الماضية، اتخاذ جملة من التدابير لتعزيز القدرة القتالية واستعداد القوات المسلحة الثورية والنظام الدفاعي الكامل للبلاد في إطار المفهوم الاستراتيجي" الحرب الشعبية العامة".

لأسباب واضحة، لم يوضح الزعيم الكوبي نوع التدابير الدفاعية التي اتخذت. إنما من المعروف أن هذا المفهوم، الذي تم تطويره في سنوات حكم فيدل كاسترو، يعني ضمناً إشراك جميع السكان، وجميع القوى والوسائل والموارد على الإطلاق لصد العدوان الخارجي.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

سيارات كهربائية فاخرة بمواصفات مبهرة!