فكرة سيئة أيقظت الدب الهندي

أخبار الصحافة

فكرة سيئة أيقظت الدب الهندي
استعراض يوم الجمهورية في نيودلهي، الهند، 26 يناير 2019
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lk75

"التلميح الأول لضبط البحرية الباكستانية. فكرة سيئة أيقظت "الدب الهندي"، عنوان مقال يفغيني دامانتسيف، في "فوينيه أوبزرينيه"، عن تحول الهند إلى أداة بيد الغرب ضد الصين.

وجاء في المقال: بات من الممكن استخلاص عدد من البديهيات (من النزاع الأخير بين الهند وباكستان).

فأولاً، واشنطن، بامتلاكها قنوات نفوذ كثيرة على كل من القادة الميدانيين للجماعة الإرهابية الباكستانية "جيش محمد" وقيادة جيش بلوشستان الجمهوري، تمكنت من دفع إسلام آباد ونيودلهي بسرعة إلى مواجهة مسلحة مباشرة؛

وثانيا، يمكن القول إن رغبة واشنطن في تسخين هذا الصراع ودفعه إلى الاستمرار زمنا طويلا، تأتي كمحاولة لإعاقة تطوير مشروع بكين الاستراتيجي "حزام واحد - طريق واحد"، لتصدير المنتجات الصين، بتفعيل طرق التجارة الصينية، بين آسيا الوسطى وغرب آسيا؛ والخليج والبحر الأبيض المتوسط. في هذه الحالة، تلعب باكستان دور دولة عبور رئيسية، من دون استخدام ما يسمى بحزام طريق الحرير الاقتصادي الذي يفقد أهميته جزئياً، حيث أن استحالة استخدام ميناء جوادر العميق المياه في باكستان يعقّد بشكل كبير عملية توريد المنتجات لدول شبه الجزيرة العربية، مثل سلطنة عمان أو اليمن.

على هذه الخلفية، يبدو ظهور الغواصة الهندية Kalvari التي تعمل بالديزل والكهرباء في المياه الإقليمية لباكستان استفزازيا للغاية.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الحادث وقع بعد عدة أيام من نشر مقال مثير في المجلة الهندية Swarajya Magazin ، ينظر كاتبه في إمكانية "حصار البنية التحتية البحرية الباكستانية وموانئ باكستان بسفن حربية تابعة للأسطول الهندي". وهذا كله، يؤكد، مرة أخرى، افتراضاتنا بأن نيودلهي تغدو أداة قوية في تنفيذ مشروع الغرب المناهض للصين في منطقة الهند وآسيا والمحيط الهادئ، وللتفاقم الحالي أوجه جيوسياسية واستراتيجية عملية واضحة.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا