الأمم المتحدة تحذر إسرائيل: بناء مستوطنات أمر غير مقبول

أخبار العالم

الأمم المتحدة تحذر إسرائيل: بناء مستوطنات أمر غير مقبول ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igre

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء قرار إسرائيل ببناء مزيد من الوحدات الاستيطانية على الأراضي الفلسطينية وحذرتها من اتخاذ أية خطوات أحادية تعرقل عملية السلام وحل الدولتين.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في بيان صدر، الأربعاء 1 فبراير/شباط: "نحذر مجددا من أن اتخاذ أية خطوات أحادية يمكن أن تعيق الحل التفاوضي وأساسه حل الدولتين، أمر غير مقبول. وندعو الطرفين للعودة إلى المفاوضات على أساس مقررات مجلس الأمن الدولي وبموجب القانون الدولي، من أجل إيجاد حل لجميع المسائل المتعلقة بالوضع النهائي".

وأكد دوجاريك استعداد المنظمة الدولية لتقديم المساعدة لعملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن في وقت سابق من الأربعاء موافقة حكومته على بناء 3 آلاف منزل جديد للمستوطنين الإسرائيليين في أراضي الضفة الغربية.

ويعد هذا التصريح لنتنياهو هو الثالث من نوعه منذ تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب في الـ20 من يناير/تشرين الثاني الماضي.

وفي 24 يناير، أعطت السلطات الإسرائيلية الضوء الأخضر لبناء 2500 وحدة استيطانية جديدة في الضفة، إضافة إلى السماح بإنشاء أكثر من 700 وحدة في القدس الشرقية. وقال نتنياهو وقتذاك: كنا نبني، ونبني، وسوف نبني مستوطنات"، مضيفا: "نعود إلى حياة عادية في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)".

يذكر أن مجلس الأمن الدولي اعتمد في 23 ديسمبر/كانون الأول الماضي، القرار رقم 2334 الذي كرر مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري للنشاط الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة باعتباره غير شرعي. وأيدت 14 دولة من أعضاء مجلس الأمن القرار، فيما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، ولم تستجب بذلك لمطلب إسرائيل بفرض الفيتو عليه. ورفضت إسرائيل القرار، معلنة أنها لن تمتثل له. 

المصدر: تاس

إينا أسالخانوفا