موسكو تطالب كييف بالوقف الفوري لاستفزازاتها العسكرية في دونباس

أخبار العالم

موسكو تطالب كييف بالوقف الفوري لاستفزازاتها العسكرية في دونباسمقر وزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igm5

اتهمت موسكو السلطات الأوكرانية بتنفيذ انتهاكات مستمرة لاتفاقات مينسك حول السلام في شرق أوكرانيا، مطالبة كييف بالوقف الفوري لاستفزازاتها العسكرية بمنطقة دونباس.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية، الثلاثاء 31 يناير/كانون الثاني: "شهدت الأوضاع في منطقة دونباس، خلال الأيام الماضية، تصعيدا حادا للتوتر، حيث تستمر وحدات القوات الأوكرانية بشن عمليات هجومية ترمي إلى السيطرة على مواقع قوات الدفاع الشعبي، بما في ذلك في ريف دونيتسك، واستهداف أحياء سكنية في المدن والبلدات المحلية، باستخدام نشيط لأنواع الأسلحة الثقيلة، ومن بينها المدفعية من عيار ثقيل وراجمات الصواريخ، التي تنص مجموعة الإجراءات الخاصة بتطبيق اتفاقات مينسك والمؤرخة في 12 فبراير (شباط) من العام 2015، على سحبها منذ زمن طويل من خط التماس بين الجانبين".   

وأكدت الوزارة "سقوط قتلى وجرحى بين السكان المدنيين"، مضيفة أن الضربات التي ينفذها عناصر القوات الأوكرانية أدت إلى قطع الكهرباء عن عدد من المنشآت الصناعية الحيوية في منطقة دنباس.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن "مناطق جنوب شرق أوكرانيا، التي  تعاني بسبب الحصار الاقتصادي المفروض من قبل كييف، تقف حاليا على وشك كارثة إنسانية وبيئية حقيقية"، مؤكدة أن جميع هذه التطورات "نتيجة مباشرة للانتهاكات المستمرة من قبل أوكرانيا لالتزاماتها باتفاقات مينسك، التي لا ينوي أحد في كييف تنفيذها".

واعتبر البيان أن السلطات الأوكرانية ما زالت تسعى إلى تحقيق حل عسكري للنزاع في شرق البلاد بدلا من البحث عن سبل سياسية لتحقيق سلام مستقر ومستدام في المنطقة.

ودعت الخارجية الروسية السلطات الأوكرانية إلى "الوقف الفوري للاستفزازات المسلحة في دونباس والالتزام بالاتفاقات المبرمة حول الهدنة والشروع، في نهاية المطاف، بالتطبيق المسؤول لمجموعة الإجراءات التي تمت الموافقة عليها في مينسك، بما في ذلك في مجال الجوانب السياسية للقضايا القائمة".

وأعربت موسكو في هذا البيان عن أملها في أن يمارس "شركاء أوكرانيا" ضغطا مناسبا على كييف لجعلها تتخلى عن "محاولات تحقيق الانتقام العسكري في دونباس ودفن اتفاقات مينسك".    

وأشار البيان إلى أن السلطات الروسية تتوقع "خطوات عملية سريعة من قبل بعثة المراقبة الخاصة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، من أجل حلحلة الوضع في أسرع وقت ممكن".

وفي سياق متصل، أعلن مندوب السويد الدائم لدى الأمم المتحدة، أولف سكوغ، أن مجلس الأمن الدولي يعقد، الثلاثاء، بطلب من الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، مشاورات استثنائية مغلقة لبحث الوضع في مدينة أفدييفكا شرق أوكرانيا، التي تشهد اشتباكات عنيفة بين قوات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من طرف واحد، من جهة، والجيش الأوكراني، من جهة أخرى.

المصدر: وزارة الخارجية الروسية

رفعت سليمان