ترامب يشعل أزمة في المكسيك!

مال وأعمال

ترامب يشعل أزمة في المكسيك!ترامب يشعل أزمة في المكسيك!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ig35

تكبدت العملة المكسيكية خسائر بعدما طرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فكرة فرض ضريبة بنسبة 20% على السلع القادمة من المكسيك، وذلك لتسديد تكلفة بناء جدار أمريكي معها.

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، قال لصحفيين على متن الطائرة الرئاسية العائدة من فيلادلفيا، الخميس 26 يناير/كانون الثاني: "عبر القيام بذلك، يمكننا جمع عشرة ملايين دولار في العام الواحد، وتسديد كلفة الجدار عبر هذه الآلية وحدها".

وأضاف أن "ذلك يسمح بضمان التمويل بحيث يتم احترام دافع الضرائب الأمريكي"، مؤكدا أن هذا المشروع نوقش في مجلسي النواب والشيوخ.

إلا أن البيض الأبيض تراجع عن فكرة فرض ضريبة على الصادرات المكسيكية لتمويل الجدار، مكتفيا بالقول إنها اقتراح بين أفكار عدة.

وسببت تصريحات المتحدث باسم البيت الأبيض في هبوط البيزو المكسيكي إلى أدنى مستوى له خلال جلسة الخميس، حيث بلغ الدولار 21.3 بيزو. وتراجعت العملة المكسيكية أمام الدولار بنسبة 3% منذ بداية العام الجاري، وبنسبة 16% منذ فوز ترامب بالانتخابات الأمريكية.

حركة الدولار مقابل بيزو في نحو عام

وتعتزم الولايات المتحدة إعادة التفاوض مع المكسيك حول اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا"، إذ يرى ترامب أنها تصب في مصلحة المكسيك، فقد قال في تغريدة على تويتر: "الولايات المتحدة، لديها عجز تجاري 60 مليار دولار مع المكسيك... إنها اتفاقية لمصلحة طرف واحد منذ البداية".

ويشار هنا إلى أن الاقتصاد المكسيكي يعتمد بشكل كبير على الولايات المتحدة، حيث أن 80% من صادرات المكسيك تتجه إلى أمريكا.

المصدر: كالات

فريد غايرلي

توتير RTarabic