مكسيكو: دفع ثمن الجدار "غير قابل للتفاوض"

أخبار العالم

مكسيكو: دفع ثمن الجدار وزير الخارجية المكسيكي لويس فيديغاراي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ig2e

قال وزير الخارجية المكسيكي، لويس فيديغاراي، إن بلاده مستعدة للحوار مع الولايات المتحدة من أجل الحفاظ على علاقات جيدة، لكن دفع ثمن الجدار الذي يريده دونالد ترامب "غير قابل للتفاوض".

وأوضح فيديغاراي، الخميس 26 يناير/كانون الثاني، أن "هناك أشياء غير قابلة للتفاوض، وأشياء لم ولن يتم التفاوض عليها. حقيقة قول إنه يجب على المكسيك أن تدفع للجدار هو ببساطة شيء غير قابل للتفاوض".

وأضاف: "ندرك أن هذه بداية لعلاقة جديدة مع الرئيس ترامب وحكومته. وندرك أننا، كما قال الرئيس بينا نييتو، مستعدون للتفاوض. لدينا أولويات وأهداف واضحة".

وكان فيديغاراي متواجدا في واشنطن مع وفد رفيع المستوى للتحضير لزيارة كان سيقوم بها الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو.

لكن التوتر تصاعد، الخميس، بين الرئيس المكسيكي ونظيره الأمريكي مع إعلان الأول إلغاء زيارته لواشنطن على خلفية الخلاف حول بناء الجدار الحدودي واتفاق التبادل الحر.

البيت الأبيض يتراجع عن فرض ضريبة بقيمة 20% على المكسيك

في غضون ذلك، تراجع البيت الأبيض، الخميس، عن فكرة فرض ضريبة بقيمة 20% على الصادرات المكسيكية لتمويل الجدار الذي يريد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تشييده على الحدود بين البلدين مكتفيا بالقول إنه اقتراح بين أفكار عدة.

وكان شون سبايسر، المتحدث باسم البيت الأبيض، قد قال: "عبر القيام بذلك، يمكننا جمع 10 ملايين دولار في العام الواحد، وتسديد كلفة الجدار عبر هذه الآلية وحدها".

وأضاف أن: "ذلك يسمح بوضوح بضمان التمويل بحيث يتم احترام دافع الضرائب الأمريكي"، مؤكدا أن هذا المشروع نوقش في مجلسي النواب والشيوخ. إلأ أن هذا الاقتراح أثار انتقادات شديدة.

واضطر سبايسر، بعدها بساعات فقط، إلى التراجع عن الفكرة والتأكيد أنها مجرد فرضية بين احتمالات عدة. وتابع: "لم يكن المقصود إصدار إعلان، إنما القول إنها فكرة ليس من الصعب تنفيذها.. وإن تمويل الجدار ليس بالصعوبة التي يتصورها البعض بل إن اجراء واحدا يمكن أن يكفي لتحقيق ذلك".

وتصاعد التوتر، الخميس، بين الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، مع إعلان الأول إلغاء زيارته لواشنطن على خلفية الخلاف حول بناء الجدار الحدودي واتفاق التبادل الحر.

المصدر: أ ف ب

رُبى آغا

فيسبوك 12مليون