صفقة جديدة بين روسيا وقطر بملياري دولار

مال وأعمال

صفقة جديدة بين روسيا وقطر بملياري دولار لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع ممثلين من جهاز قطر للاستثمار وشركة "غلينكور"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ifv1

كشف رئيس جهاز قطر للاستثمار، عبد الله آل ثاني، الأربعاء 25 يناير/كانون الثاني، عن إبرام صفقة جديدة مع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي بقيمة 2 مليار دولار.

وجاء الإعلان عن الصفقة خلال لقاء جمع آل ثاني ومستثمرين آخرين بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في موسكو، حيث قال آل ثاني: "لقد سبق أن استثمرنا حوالي 500 مليون دولار.. ويوم أمس أبرمنا صفقة أخرى بقيمة ملياري دولار".

وأشار إلى أن الصندوق القطري يستثمر بالتعاون مع الصندوق الروسي في مطار سان بطرسبورغ.

بدوره، أعرب الرئيس بوتين عن أمله بزيادة التعاون بين الصندوقين الروسي والقطري في مختلف المجالات.

إلى جانب هذه الاستثمارات، كان الصندوق القطري قد أبرم، في إطار تحالف مع شركة "غلينكور" العملاقة لتجارة السلع الأولية، صفقة مع "روس نفط" في نهاية العام الماضي اشترى بموجبها التحالف حصة في الشركة الروسية بلغت نسبتها 19.5%، مقابل 10.5 مليار يورو (نحو 11.3 مليار دولار)، ووصفت الصفقة بالأكبر في العام 2016.

وخلال اللقاء الذي حضره أيضا، إيفان غالسنبرغ، الرئيس التنفيذي لـ "غلينكور"، وإيغور سيتشن، الرئيس التنفيذي لـ "روس نفط"، أكد الرئيس بوتين، أن جميع الاتفاقيات، التي تم التوصل إليها في إطار خصخصة "روس نفط" ستنفذ بشكل كامل، مشيرا إلى أن "روس نفط" مهتمة بتعاون طويل الأمد مع كل من "غلينكور" و"جهاز قطر للاستثمار".

وأضاف أن أسهم "روس نفط" ارتفعت بنسبة 18%، منذ الإعلان عن الصفقة في الـ 7 من ديسمبر/كانون الأول، ما يعني "أنكم قد حققتم أرباحا بالفعل".

من جهته، أبلغ إيفان غالسنبرغ الاجتماع أن صفقة خصخصة "روس نفط" مهمة للغاية لـ"غلينكور" في تجارة السلع الأولية، التي تدرس خيار إبرام صفقات متبادلة مع "روس نفط"، وتوفير إمدادات نفطية إلى الهند وأسواق آسيوية أخرى بما في ذلك الصين.

ووقعت "روس نفط"، في وقت سابق من يناير/كانون الثاني، اتفاقا مع شركة مرتبطة بقطر و"غلينكور"، لإمدادها بما يصل إلى 55 مليون طن من النفط الخام على مدى خمس سنوات.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي