الباحثون يبتكرون لعبة تقلل الوزن من دون حِمية

العلوم والتكنولوجيا

الباحثون يبتكرون لعبة تقلل الوزن من دون حِميةالباحثون يبتكرون لعبة تقلل الوزن من دون حمية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ifek

ابتكر باحثون بريطانيون تطبيقا جديدا يدرب الدماغ على تجنب المواد الغذائية غير الصحية مما يؤدي إلى فقدان الوزن وخفض استهلاك الطاقة بنسبة تزيد عن 200 سعرة حرارية في اليوم.

ووجد الباحثون أن أقل من 10 دقائق يوميا من تدريب الدماغ عبر لعبة في التطبيق الجديد يمكنها أن تساعد المستخدم على الحد من السعرات الحرارية من خلال تحفيز العقل على الاستجابة للأطعمة الصحية.

وقالت الدكتورة ناتاليا لورنس، المشرفة على الدراسة إنه سيتم إطلاق التطبيق الذي يمكن تحميله مجانا عبر أجهزة أندرويد خلال هذا الأسبوع، وتعتمد اللعبة التي تعرف باسم Food Trainer على علوم الأعصاب، حيث تدرّب الدماغ على كيفية السيطرة على الدوافع المؤدية إلى تناول الشوكولاتة والكعك وغيرها وتشتيت العقل وإبعاده عن التفكير في تناول الأطعمة الدسمة غير الصحية.

Food Trainer
Food Trainer

وأظهرت الدراسة التي أجريت على 83 من البالغين أن الأشخاص الذين لعبوا هذه اللعبة عبر الانترنت لأربع مرات فقط في أسبوع واحد فقدوا بعض الوزن وتناولوا معدلا أقل من السعرات الحرارية يقدر بنحو 220 سعرة حرارية في اليوم وهو ما يعادل تقريبا قطعة من كعكة محلاة بالشوكولاتة.

ووجد الباحثون من جامعة إكستر البريطانية من خلال التجارب أن ممارسة هذه اللعبة لبعض الدقائق دون انقطاع يوميا يمكن ان يدرب الدماغ على السيطرة على الدوافع التي تجعلهم ينجرفون نحو أنواع الأطعمة الدهنية والسكرية مثل الشوكولاتة والكعك ورقائق البطاطا أو المشروبات الكحولية.

وذكر الباحثون أن التطبيق سيسمح للأخصائيين الغذائيين بمساعدة أولئك الراغبين في التخلص من بعض الوزن الزائد على خفض استهلاكهم للوجبات السريعة أو الكحول.

وقامت الدكتورة لورنس وفريقها بتصميم التطبيق بالاعتماد على نظام المكافأة في المخ حيث إن مجرد تجاهل الأطعمة غير الصحية وتحفيز استجابة المكافأة للأطعمة الصحية يكفي لإعادة تدريب الدماغ على الرغبة في الخيارات الأكثر فائدة.

وأضافت لورنس "إنه أمر مثير جدا أن تكون لدينا تجربة تدريبية مجانية وبسيطة تساعدنا على تغيير عاداتنا الغذائية ويكون لها تأثير إيجابي على حياة بعض الناس".

المصدر: نيوز

فادية سنداسني

أفلام وثائقية