3 أفلام ياقوتية إلى مهرجان برلين السينمائي

الثقافة والفن

3 أفلام ياقوتية إلى مهرجان برلين السينمائيمشهد من فيلم "24 نوعا من الثلج"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ifci

يضم البرنامج الخاص في مهرجان برلين السينمائي 3 أفلام من جمهورية "ياقوتيا" الروسية. وهي أفلام "24 نوعا من الثلج" و" جيسيغاي أي" و" ولد وبحيرة".

يذكر أن برنامج " Native " الخاص ضمن مهرجان برلين السينمائي قد تم إعداده بغية ترويج ثقافة الشعوب الصغيرة في العالم كله. وسبق أن كُرس عام 2015  لثقافة شعوب أمريكا اللاتينية. أما برنامج العام الجاري فيُخصص لشعوب منطقة القطب الشمالي في كل من ألاسكا الأمريكية والنرويج وكندا وفنلندا، ومن ضمنها الشعب الياقوتي الذي يقطن منقطة القطب الشمالي الواقعة في سيبيريا الشرقية.

جدير بالذكر أن شعوب منطقة القطب الشمالي كانت تتميز دوما بالعيش في اندماج وثيق مع البيئة ، فضلا عن عاداتها وتقاليدها الأصيلة.

وفيلم "جيسيغاي أي" عبارة عن مزيج من السينما الوثائقية والفنية حيث يدور الحديث حول سر حضارة الشعب الياقوتي وتقاليد الاحتفال بعيد "إيناخ" الياقوتي القومي.

اما فيلم "ولد وبحيرة" الوثائقي فأخرجه عام 2003 (بروكوبي ناغوفيتسين) المدرس في إحدى المدارس الثانوية الياقوتية وهو استوحى من مؤلفات الكاتب الياقوتي الكلاسيكي (أويونسكي). وكان الفيلم قد حاز على العديد من الجوائز في مهرجانات روسية وأجنبية.

وفي ما يتعلق بفيلم "24 نوعا من الثلج" فقد أخرجه المخرج الروسي ميخائيل باريكين. ويروي الفيلم قصة مربي خيول ياقوتي.

المصدر: رامبلر

يفغيني دياكونوف