نائب رئيس الوزراء التركي ينفي تصريحاته حول الأسد

أخبار العالم العربي

نائب رئيس الوزراء التركي ينفي تصريحاته حول الأسدنائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ifag

نفى نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشك تصريحات نسبت له، مفادها أن أنقرة لم تعد تصر على رحيل الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة، وفق وكالة "الأناضول" التركية.

وأصدر مكتب شميشك الجمعة 20 يناير/كانون الثاني، بيانا جاء فيه أن نائب رئيس الوزراء التركي رد على سؤال حول المسألة السورية على هامش مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي، قائلا إن "الأسد سبب المأساة في سوريا، ولا يمكن قبول حل يكون الأسد جزء منه".

وبحسب البيان، فإن شميشك أضاف خلال مشاركته في ندوة بعنوان "إنهاء النزاع في سوريا والعراق" أن "الولايات المتحدة لم تقم بما يقع على عاتقها، وتمكنت روسيا وإيران من تغيير الوضع في الميدان".

هذا وكانت عدة وسائل إعلام ذكرت في وقت سابق إن شمشيك قال إن أنقرة تعتبر أن تسوية الأزمة السورية بدون الرئيس السوري بشار الأسد، تعد في الوقت الراهن، أمرا غير واقعي.

وبحسب مقطع فيديو نشرته الوكالات أوضح المسؤول التركي: "فيما يخص موقفنا نعتبر أن الأسد يتحمل مسؤولية مباشرة عن معاناة الشعب السوري ومآسيه، لكن يجب أن نكون براغماتيين، وأن ننطلق من الواقع. فالوقائع على الأرض تغيرت جذريا، ولذلك لا يمكن لتركيا أن تواصل الإصرار على تسوية الأزمة السورية بدون الأسد. إنه أمر غير واقعي".

المصدر: الأناضول

علي جعفر

الأزمة اليمنية