مصادر إيطالية: ترامب يميل إلى مساندة روسيا في دعم حفتر

أخبار العالم العربي

مصادر إيطالية: ترامب يميل إلى مساندة روسيا في دعم حفترالرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/if76

ذكرت صحيفة إيطالية نقلا عن مصادر مطلعة أن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب يميل إلى دعم خليفة حفتر والتخلي عن حكومة الوفاق الوطني الليبية.

ونقلت صحيفة "لاستامبا" الخميس 19 يناير/كانون الثاني عن عدة مصادر أن اتصالات إيجابية جرت بين فريق ترامب ودبلوماسيين إيطاليين بحثت مجمل العلاقات المقبلة بين واشنطن وروما على كافة الأصعدة بالإضافة إلى الشأن الليبي.

وقالت الصحيفة الإيطالية نقلا عن مصادرها "إن الانطباع العام هو أن ترامب سيؤيد دعم روسيا لحفتر في ليبيا إذا ما اقتنع أنه سيقوم بتحرير طرابلس من الإرهابيين.

وأشارت "لاستامبا" إلى أن فريق ترامب أبلغ محاوريه الإيطاليين أن التركيز سينصب على التصدي للإرهاب، إلا أن النهج المتبع حتى الآن في دعم حكومة السراج في طرابلس بات قابلا للتغيير.

وأوضحت الصحيفة أن السفير الإيطالي في واشنطن كان من ضمن عدد قليل من المدعوين الثلاثاء الماضي إلى حفل عشاء نظمه توم براك، وهو أحد أصدقاء ترامب ويمتلك فندقا في جزيرة سردينيا يرتاده مقربون من الرئيس المنتخب.

ولفتت "لاستامبا" إلى أن مساعدين لترامب حددوا في الاجتماع للدبلوماسيين الإيطاليين أولويات واشنطن في العلاقات مع إيطاليا، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب خاصة على الجبهة الليبية، وتفاقم أزمة الهجرة "حيث أقر مساعدو ترامب بكفاءة إيطاليا في ليبيا، وطلبوا المساعدة بسبب التغير المتوقع للموقف". وأكد هؤلاء عدم ارتباط فريق ترامب بأي موقف للإدارة السابقة بما في ذلك مخاطبة حكومة فايز السراج كطرف وحيد لبسط الاستقرار في ليبيا.

المصدر: بوابة الوسط

محمد الطاهر