الطاقة الدولية تعلن توقعاتها لسوق النفط لـ 2017

مال وأعمال

الطاقة الدولية تعلن توقعاتها لسوق النفط لـ 2017الطاقة الدولية تعلن توقعاتها لسوق النفط لـ 2017
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/if3n

توقعت وكالة الطاقة الدولية تباطؤ نمو الطلب على النفط الخام للعام الجاري إلى 1.3 مليون برميل يوميا، مقارنة مع 1.5 مليون برميل يوميا في 2016.

وأرجعت الوكالة في تقريرها الشهري الصادر الخميس 19 يناير/كانون الثاني، توقعاتها بتباطؤ نمو الطلب، إلى احتمالية مواصلة ارتفاع أسعار النفط الخام في السوق العالمية، بفعل اتفاق خفض الإنتاج.

وبدأ المنتجون من منظمة "أوبك" وخارجها مطلع العام الجاري، بخفض إنتاجهم بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، في خطوة تهدف لامتصاص تخمة المعروض في الأسواق ودعم الأسعار.

وبحسب وكالة الطاقة الدولية تراجعت إمدادات النفط حول العالم في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بنحو 600 ألف برميل إلى 97.6 مليون برميل يوميا.

وفيما يتعلق بمنظمة "أوبك"، قالت الوكالة إن إمداداتها تراجعت الشهر الماضي بنحو 320 ألف برميل يوميا إلى 33.09 مليون برميل، نتيجة تراجع إنتاج السعودية، وبعض اضطرابات الإنتاج في نيجيريا ما تسبب بكبح جماح نمو الإنتاج.  

وأكدت الوكالة أن الأسابيع المقبلة ستظهر بوضوح أكبر، نتائج خفض الإنتاج، الذي بدء العمل به مطلع العام الجاري، ومن السابق لأوانه اليوم تقييم نتائج الخفض.

وتبدأ لجنة مراقبة خفض الإنتاج، التي تترأسها الكويت، اجتماعها الأول يومي الجمعة والسبت المقبلين في فيينا، للتعرف على مدى التزام المنتجين بخفض الإنتاج.

وأضافت الوكالة أن اهتمام السوق النفطية يجب أن يتركز في الوقت الحالي على إنتاج النفط الصخري، الذي ارتفعت وتيرة إنتاجه مع ارتفاع أسعار النفط الخام، حيث أظهرت بيانات الوكالة أن عدد حفارات الإنتاج، لا سيما في الولايات المتحدة، عاودت أنشطتها من جديد.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت أسعار النفط خلال التعاملات من أدنى مستوى لها في أسبوع، بعدما قالت وكالة الطاقة الدولية إن الفجوة تتقلص بين العرض والطلب في أسواق النفط العالمية.

وبحلول الساعة 10:15 بتوقيت غرينيتش (13:15 بتوقيت موسكو)، صعد خام القياس العالمي مزيج "برنت" في العقود الآجلة بمقدار 27 سنتا إلى 54.19 دولار للبرميل، بعدما أنهى الجلسة السابقة على انخفاض نسبته 2.8%.

فيما، جرى تداول خام "غرب تكساس الوسيط الأمريكي" في العقود الآجلة بارتفاع 25 سنتا إلى 51.33 دولار للبرميل، بعد انخفاضه لأدنى مستوى في أسبوع يوم الأربعاء عند 50.91 دولار للبرميل.

المصدر: وكالات  

فريد غايرلي

توتير RTarabic