بالأسماء.. المشاركون عن المعارضة في مفاوضات أستانا

أخبار العالم العربي

بالأسماء.. المشاركون عن المعارضة في مفاوضات أستانا محمد علوش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iep2

قررت غالبية فصائل الجيش السوري الحر المشاركة في اجتماع أستانا في 23 من الشهر الحالي، ومن المتوقع أن يترأس محمد علوش، رئيس الجناح السياسي لجيش الإسلام، وفد المعارضة إلى المفاوضات.

واتخذ هذا القرار في ختام اجتماعات المعارضة السورية المسلحة بأنقرة.

هذا وأكد علوش لوكالة "رويترز" أنه سيرأس وفد المعارضة السورية في أستانا، مصرا على أن مشاركته تأتي بهدف "تحييد الدور الإجرامي" لإيران في الصراع السوري. واعتبر أن دوره في هذه المفاوضات ضروري لصد المقاتلين الإيرانيين الموجودين في سوريا.

وذكر "المكتب الإعلامي لقوى الثورة السورية" في موقعه الإلكتروني، الاثنين 16 يناير/كانون الثاني، أن الفصائل التالية وافقت على المشاركة في الاجتماع : "فيلق الشام"، "فرقة السلطان مراد"، "الجبهة الشامية"، "جيش العز"، "جيش النصر"، "الفرقة الأولى الساحلية"، "لواء شهداء الإسلام"، "تجمع فاستقم"، "جيش الإسلام"، في حين رفض كل من "أحرار الشام"، و"صقور الشام"، و"فيلق الرحمن"، و"ثوار الشام"، و"جيش إدلب"، و"جيش المجاهدين"، و"حركة نور الدين الزنكي".

من جانب آخر نفى أسامة أبو زيد المتحدث الرسمي باسم الفصائل المشاركة بالتحضير لمفاوضات أستانا، وجود انقسامات في الفصائل ، مشدداً على أن الوفد الذي تم تشكيله للمشاركة في المفاوضات هو وفد يمثل جميع الفصائل الموقعة على الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ يوم 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وذكرت مصادر في المعارضة السورية أن كل فصيل سيرسل ممثلين عنه، وقد تم تحديد الأسماء وتسليمها للجانب التركي الذي سيتولى عملية التنسيق مع موسكو.

وتصر مصادر في "الجيش السوري الحر" على كون هدف المفاوضات في أستانا يكمن في تثبيت وقف إطلاق النار، موضحة أن الوفد الذي سيشارك في أستانا وفد عسكري مدعوم بوفد تقني من الهيئة العليا للمفاوضات.

بدورها نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن مصادر في المعارضة السورية أن عدد المشاركين بوفد المعارضة المسلحة إلى لقاء أستانا قد يصل إلى 15 شخصا.

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت عن مصدر في الجيش السوري الحر قوله إن "الفصائل ستذهب (إلى أستانا)، والشيء الأول الذي ستبحثه هناك هو موضوع نظام وقف إطلاق النار والخروقات من جانب النظام".

من جانبه قال زكريا ملاحفجي، المتحدث باسم تجمع "فاستقم" لـ"رويترز": "أغلبية الفصائل قررت الحضور. وستركز المناقشات على وقف إطلاق النار وعلى المسائل الإنسانية: إيصال المساعدات والإفراج عن المعتقلين".

وأكد ملاحفجي أن تشكيل الوفد يجري بتنسيق مع الهيئة العليا للمفاوضات، لكن تشكيلته ستكون مختلفة عن تشكيلة وفد المعارضة إلى جنيف، موضحا أن الجانب الروسي يريد أن تشارك في المفاوضات بأستانا الفصائل المسلحة بالدرجة الأولى.

مصدر في المعارضة: "أحرار الشام" سيدعم مفاوضات أستانا عن بعد

وفي غضون ذلك، أكد مصدر مقرب من اجتماعات الفصائل المسلحة السورية في أنقرة أن تنظيم "أحرار الشام"، وهو من أكبر القوى المسلحة المناهضة لدمشق، يتحفظ على المشاركة في مفاوضات أستانا لكنه يدعمها.

وقال المصدر، في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية، اليوم الاثنين:" أحرار الشام، أحد أكبر الفصائل المسلحة في المنطقة الشمالية، لن يشارك في لقاء أستانا، فهم يتحفظون على المشاركة ويكتفون بالدعم عن بعد".

الكشف عن أسماء ممثلين عن المعارضة في مفاوضات أستانا

وأضاف المصدر، حسب الوكالة، أن الممثلين الذين سيحضرون بالتأكيد المفاوضات، هم: منذر سراس ونذيه الحكيم عن "فيلق الشام"، ويامن تلجو ومحمد علوش عن "جيش الإسلام"، والعقيد أحمد عثمان عن "فرقة السلطان مراد"، والنقيب أبو جمال عن "لواء شهداء الإسلام/داريا"، وأبو قتيبة عن "تجمع فاستقم"، وأبو ياسين عن "الجبهة الشامية"، والرائد ياسر عبد الرحيم عن "غرفة عمليات حلب"، إضافة إلى أسامة أبو زيد ونصر حريري "بصفة تقنيين".

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك