إيران ترفع احتياطيها من "الكعكة الصفراء"

مال وأعمال

إيران ترفع احتياطيها من إيران ترفع احتياطيها من "الكعكة الصفراء"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ielt

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، عن زيادة احتياطيات الجمهورية الإسلامية من اليورانيوم بمقدار 350 طنا.

وفي كلمة القاها السبت 14 يناير/كانون الثاني، قال صالحي: "لقد تمكنا من استيراد 220 طنا من الكعكة الصفراء وستتم إضافة 130 طنا آخر له قريبا، أي أننا تمكنا بفضل الله من إضافة نحو 350 طنا إلى مخزوننا من اليورانيوم، وهو ما يعد مكسبا كبيرا للبلاد".

وأشار المسؤول الإيراني إلى عقد إنشاء مفاعلين نوويين جديدين في بوشهر جنوب إيران، مؤكدا بأن تشييد هذين المفاعلين سيوفر للبلاد 22 مليون برميل من النفط سنويا.

وأضاف صالحي أن حجم الاستثمارات لإنشاء هذين المفاعلين يبلغ نحو 10 مليارات دولار، ما يعطي هذا المشروع صفة أكبر مشروع صناعي في البلاد، منوها بمشاركة الخبراء الروس في إنشاء هذين المفاعلين. 

وفيما يتعلق بالاتفاق النووي بين بلاده والدول الكبرى قال صالحي: "إن العدو أظهر عدم التزامه بالعهود لغاية الآن، ونلمس أكاذيب الاستكبار"، مشيرا في الوقت نفسه إلى وجود مكاسب من الاتفاق، حيث قال: "رغم أن الطرف الآخر نكث بالكثير من العهود، ولكن ينبغي القول أيضا بأننا حققنا مكاسب جيدة في مجال الاتفاق النووي".

المصدر: "فارس"

فريد غايرلي

توتير RTarabic