نوفاك: خفضنا إنتاجنا النفطي في 10 أيام بكميات أكثر من المخطط

مال وأعمال

نوفاك: خفضنا إنتاجنا النفطي في 10 أيام بكميات أكثر من المخططنوفاك: خفض إنتاج النفط في روسيا يسبق موعده
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iecs

قال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، الخميس 12 يناير/كانون الثاني، إن روسيا بدأت خفض إنتاجها النفطي التزاما باتفاقها مع المنتجين من داخل منظمة "أوبك" وخارجها لتقليص إنتاج الخام.

وأضاف نوفاك أن تقليص الإنتاج يسبق الجدول الزمني المخطط له، إذ أن الشركات الروسية خفضت إنتاجها في 10 أيام أكثر مما كان مخططا له.

وأحجم الوزير الروسي عن إعطاء تقدير لحجم التخفيض في إنتاج يناير/كانون الثاني، قائلا إنه سيتوقف على حالة الطقس هذا الشهر.

وبموجب اتفاق توصل إليه منتجون من داخل منظمة "أوبك" وخارجها، في نهاية العام 2016، ودخل حيز التنفيذ مطلع العام ويستمر لمدة 6 أشهر، يتوجب على روسيا خفض إنتاجها بمقدار 300 ألف برميل يوميا.

إلى جانب ذلك، يتوجب على المنتجين المستقلين الآخرين تقليص إنتاجهم بمقدار 300 ألف برميل أخرى. كما ينص الاتفاق على قيام "أوبك" بخفض إنتاجها بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا.

وتظهر البيانات الرسمية أن إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز سجل في العام 2016 مستوى قياسيا بعد أن بلغ 547.499 مليون طن، مرتفعا بنسبة 2.5%، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2015.

إضافة إلى روسيا، أكد منتجون آخرون التزامهم بالاتفاق، حيث أعلن وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، أن السعودية خفضت إنتاجها النفطي إلى ما هو أدنى قليلا من 10 ملايين برميل يوميا، وإنها تخطط لزيادة خفض الإنتاج في فبراير/شباط، في إطار اتفاق بين المنتجين العالميين.

وأضاف أن الوقت الحالي هو موسم طلب منخفض في السعودية، لذلك تضافر خفض الإنتاج وانخفاض الطلب لإبقاء مستوى الإنتاج في يناير/كانون الثاني أدنى من 10 ملايين برميل يوميا وسيظل كذلك بنهاية الشهر.

ولفت الفالح إلى أن السعودية خفضت أيضا مخصصات توريد النفط للعملاء على مستوى العالم لشهر فبراير/شباط، مؤكدا أن الدول الأعضاء في "أوبك" والمنتجين المستقلين جادون للغاية في الالتزام بالاتفاق.

المصدر: وكالات  

فريد غايرلي

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم