تحركات عسكرية جنوب شرق أوكرانيا والتوتر سيد الموقف

أخبار العالم

تحركات عسكرية جنوب شرق أوكرانيا والتوتر سيد الموقفصورة أرشيفية لتبادل الأسرى بين طرفي النزاع جنوب شرق أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ie02

رصدت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا دبابتين وراجمتي صواريخ أوكرانية خارج موقع تمركزها في المنطقة العازلة المتفق عليها في مينسك بين الأطراف الراعية للتسوية بجنوب شرق أوكرانيا.

وفي حديث للصحفيين، ذكر متحدث باسم منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الاثنين 9 يناير/كانون الثاني أن "مراقبي المنظمة سجلوا وجود دبابتين من نوع "تي-64" على متن ناقلتيهما وراء خط التماس، ولكن خارج المنطقة المحددة لتواجدهما ضمن نطاق سيطرة القوات الأوكرانية".

وأضاف أن مراقبي المنظمة رصدوا كذلك راجمتي صواريخ من نوع "أوسا" متجهتين غربا نحو بلدة نوفوآيدار الواقعة على 49 كم عن مدينة لوغانسك.

يشار إلى أن روسيا لم تعترف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد في جنوب شرق أوكرانيا، لكنها تعهدت بحماية السكان الروس هناك، وهي مستمرة في تقديم الدعم الإنساني والسياسي للجمهوريتين، وتسعى مع ألمانيا وفرنسا لفض النزاع في أوكرانيا عبر مفاوضات "مينسك" للتسوية التي تضم روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا، وعبر مشاورات "رباعية نورمندي" التي تعقد على مستوى وزراء خارجية بلدان مجموعة مينسك الأربعة.

وقبل مفاوضات "مينسك"، أطلقت السلطات الأوكرانية في أبريل/نيسان 2014 عملية عسكرية لـ"مكافحة الإرهاب" ضد الجمهوريتين المذكورتين ، في أعقاب ما سمي بـ"ثورة الميدان" في كييف التي أطاحت بحكم الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، وأوصلت إلى السلطة في أوكرانيا القوى اليمينية المتطرفة الرافضة للتكامل مع روسيا والمطالبة بدمج أوكرانيا في فضاء الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو.

وتفيد بيانات مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية لدى الأمم المتحدة، بأن النزاع في جنوب شرق أوكرانيا، قد أسفر منذ اندلاعه عن سقوط زهاء 9.5 ألف قتيل وإصابة 22 ألفا آخرين، فضلا عن نزوح عشرات الآلاف عن مناطقهم هناك.

المصدر: "نوفوستي"

صفوان أبو حلا

فيسبوك 12مليون