أهم الأحداث الثقافية والفنية لعام 2016

الثقافة والفن

أهم الأحداث الثقافية والفنية لعام 2016أهم الأحداث الثقافية والفنية لعام 2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iddf

عام آخر يمر على العالم شهدت أيامه الـ 366 أحداثا هامة في مجالات عدة من بينها المجال الثقافي الذي تضمن أحداثا كثيرة هذا العام.

وعلى سبيل الذكر لا الحصر نجد الأحداث الثقافية التالية التي شهدها العام المنصرم توا 2016 والتي يمكن اعتبارها الأهم والأبرز من بين آلاف الأحداث الثقافية التي حصلت حول العالم في ذلك العام:

- شهد مطلع العام 2016 ببداية شهر يناير/كانون الثاني عودة السينما إلى غزة  بعد 20 سنة من الغياب.

- في 10 يناير/كانون الثاني حصد أحدث أفلام الممثل ليوناردو دي كابريو، "العائد"، ثلاث جوائز في الدورة 73 للمسابقة السنوية "غولدن غلوب"، وحصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم درامي وفاز بطله ليوناردو دي كابريو بجائزة أفضل ممثل في فيلم درامي، فيما فاز بالجائزة الثالثة مخرج الفيلم أليخاندرو إيناريتو.

- بتاريخ 28 فبراير/شباط فاز دي كابريو بجائزة الأوسكار لعام 2016 لأفضل ممثل عن دوره في فيلم "العائد"، وهذا هو أول لقب أوسكار خلال المشوار الفني لكابريو المستمر منذ نحو 25 عاما.

دي كابريو عقب فوزه بجائزة الأوسكار لعام 2016

- انطلقت في 17 مارس/آذار ورش بناء "ديزني لاند" في منطقة ناغاتينسكايا بموسكو والتي ستكون أكبر مركز للتسلية في العاصمة الروسية، ومن المقررأن يفتتح المشروع أبوبه للزوار في أوائل عام 2018.

- يوم الخميس 31 مارس/ آذار توفيت المهندسة المعمارية الأشهر عالميا، العراقية زها حديد، عن 65 عاما، إثر نوبة قلبية في مستشفى بمدينة ميامي الأمريكية.

المعمارية العراقية البريطانية الشهيرة زها حديد

- انطلقت في 14 أبريل/نيسان الدورة الــ22 لمهرجان السينما الروسية "الأدب والسينما" الذي يقام في مدينة غاتشينا الروسية.

- في 15 أبريل/ نيسان شهدت موسكو افتتاح أول مسرح لسينما الليزر في روسيا يدعم تقنية 4K الرائدة.

- في بداية شهر مايو/أيار احتضن المتحف البريطاني بلندن معرضا للقطع الأثرية المفقودة من "المدن الغارقة في مصر" والتي تعرف باسم "أتلانتس مصر".

- وفي 23 أبريل/نيسان أدى الأمير تشارلز دورا كوميديا في واحدة من مسرحيات شكسبير أخرجتها قناة "بي بي سي" البريطانية، بمناسبة حلول الذكرى الـ400 لرحيل الكاتب البريطاني ويليم شكسبير.

الأمير تشارلز يؤدي دورا كوميديا مسرحيا

- في 26 أبريل/نيسان أقيمت في موسكو مراسم منح "جائزة روسيا للآداب" للفائزين هذا العام بالمسابقة الأدبية الدولية ذات الشأن التي أسسها "مركز الرئيس يلتسين" في العام 2005.

وفاز تسعة من الكتاب والشعراء المتميزين من ألمانيا وإستونيا وكندا ومولدوفا وأوكرانيا والولايات المتحدة وإسرائيل بالجائزة، وهم الأوكرانية إرينا يفسا، والألماني دانييل تشكونيا، والأمريكية كاتيا كاربوفيتش، والمولدافي رومان كوجوخوف، والأوكراني أندريه خومتشينكو، والأوكراني ألكسند غادول وغيرهم.

كما حاز المترجم والشاعر إيغور كوستيوخين من أستونيا جائزة خاصة لقاء دوره البارز في ترسيخ تقاليد الثقافة الروسية في المهجر.

- في 8 مايو/أيار استعادت إيران من الولايات المتحدة الأمريكية 73 قطعة أثرية ثمينة، تعود إلى العهد الساساني، ووضعتها فى متحف إيران الوطني في العاصمة طهران.

الأختام التي اعادتها أمريكا ضمن 73 قطعة أثرية ثمينة إلى إيران

- يوم الأحد 22 مايو/أيار فاز فيلم "I, Daniel Blake" (أنا، دانييل بليك) للمخرج البريطاني كين لوتش بجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم في الدورة 69 من مهرجان "كان" السينمائي الدولي، .

- وفي نهاية شهر مايو/أيار افتتح في قاعدة حميميم الجوية بريف اللاذقية بسوريا مركز ترفيه وثقافة للعسكريين الروس المشاركين في العملية ضد الإرهابيين.

- وفي 4 يونيو/حزيران أقام نجم المسرح الغنائي الروسي "غريغوري ليبس" حفلة موسيقية للعسكريين الروس في القاعدة العسكرية الروسية بحميميم.

- وفي 18 يوليو/تموز شارك وفد من ممثلي المسرح والسينما بروسيا في حفلة أقيمت بقاعدة "حميميم" الجوية في سوريا.

- وأصدرت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون في 24 أغسطس/آب بيانا أعلنت من خلاله أنه تم اختيار الفيلم الكوميدي الرومانسي السعودي "بركة يقابل بركة" لتمثيل المملكة في جوائز أوسكار 2017 بفئة أفضل فيلم أجنبي.

- وفي 14 سبتمبر/أيلول حاز فيلم "الجنة" من إخراج المخرج الروسي المعروف أندريه كونتشالوفسكي على جائزة "الأسد الفضي"، وهي ثاني الجوائز أهمية، في مهرجان البندقية السينمائي.

- وعُقد نهائي مسابقة موسكو الدولية الـ17 لتلاوة القرآن ، الأحد 25 سبتمبر/أيلول، في قاعة الاحتفالات الضخمة "موسكو سيتي هول"، بمشاركة ممثلين عن أكثر من 30 دولة، وحصل القارئ عبد الله فهمي من ماليزيا على المرتبة الأولى، بينما جاء  في المركز الثاني القارئ يوسف عبد الله من اليمن، واستحق المركز الثالث بالمسابقة علي صلاح علي عمر من البحرين.

- وفي 28 سبتمبر/أيلول أعلن الفنان عمرو دياب دخوله موسوعة غينيس للأرقام القياسية رسميا حسبما كتب على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك.

الفنان عمرو دياب يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية

- ومع بداية شهر أكتوبر/تشرين الأول، قدم فنانون روس ومن بينهم أسرة مسرح "توديس" للباليه وفنان الشعب الروسي رينات إبراهيموف عروضهم للمرة الأولى أمام عسكريين روس في قاعدة حميميم الجوية في سوريا.

- وشهد يوم 13 من أكتوبر/تشرين الأول فوز كاتب الأغاني الأمريكي بوب ديلان بجائزة نوبل للآداب للعام 2016.

- ومع نهاية شهر أكتوبر تم تنصيب مدينة الأقصر المصرية عاصمة للسياحة العالمية لعام 2016 إلى جانب استضافتها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني للقمة الخامسة لسياحة المدن.

واختيرت مدينة البصرة في العراق عاصمة للسياحة العالمية للعام 2018، ومدينة بورتسودان في السودان للعام 2019، ومدينة بيت لحم في الأراضي الفلسطينية للعام 2020، ومدينة أربد في الأردن للعام 2012، ومدينة الكويت في الكويت للعام 2022.

- وسلم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني الممثل الأمريكي والمنتج ستيفن سيغال جواز سفر روسيا، وكان بوتين قد وقع في مطلع شهر نوفمبر مرسوما منح بموجبه الجنسية الروسية لسيغال.

- وفي خطوة فريدة بثت قناة RT في 1 ديسمبر/كانون الأول عرضا موسيقيا من مسرح ماريينسكي بسان بطرسبورغ بتقنية 360 درجة، وتأتي هذه الفعالية بالتزامن مع الاحتفاء بالذكرى الـ 125 لميلاد المؤلف والملحن الموسيقي الشهير سيرغي بروكوفييف.

وشهد العام 2016 وفاة العديد من مشاهير ورموز الفن والثقافة في العالم أجمع ومن بين أهم الأسماء التي فقدتها الساحة الفنية العربية والعالمية:

- توفي مغني الروك البريطاني الملقب بالحرباء ديفيد بوي عن عمر ناهز 69 عاما الأحد 10 يناير/كانون الثاني، بعد صراع طويل مع مرض السرطان.-وغيّب الموت الثلاثاء 25 يناير/كانون الثاني عميد الصحافة العراقية فائق بطي عن 81 سنة أمضى معظمها في العمل الصحافي.

- ولقي خمسة من أعضاء فرقة فيولا بيتش لموسيقى الروك حتفهم في أثناء غرق سيارتهم في قناة بالقرب من ستوكهولم صباح السبت 13 فبراير/شباط.

- وغيّب الموت فنانة الشعب الروسي ناتاليا كراتشكوفسكايا التي توفيت في صباح اليوم الثالث من مارس/ آذار عن عمر يناهز 77 عاما.

- كما فارق الممثل الكوميدي المصري سيد زيان الحياة صباح يوم الاربعاء 13 أبريل/نيسان عن عمر يناهز 73 عاما بعد معاناة شديدة وصراع مع المرض لسنوات عدة.

- وتوفي المغني الأمريكي الشهير، برينس روجر نيلسون، المعروف باسمه الفني "برينس" عن عمر ناهز 58 عاما في 21 أبريل/نيسان.

- ووافت المنية مساء الاثنين 25 أبريل/نيسان المخرج والمنتج السوري اللامع خلدون المالح عن عمر ناهز الـ78 عاما بعد صراع طويل مع المرض في مدينة لوس أنجلس الأمريكية.

- وفي 2 مايو/أيار أعلن أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية في مصر أن الفنان وائل نور رحل عن عالمنا بعد عمر ناهز الـ55 سنة في مدينة الإسكندرية المصرية.

الفنان وائل نور

- كما غيّب الموت المخرج السينمائي المصري محمد خان فجر يوم الثلاثاء 26 يوليو/تموز، عن عمر يناهز 73 عاما، على إثر تعرضه لأزمة صحية مفاجئة.

- وتوفي المطرب اللبناني الشهير سمير يزبك عن عمر ناهز 77 عاما صباح الاثنين 22 أغسطس/آب، داخل مستشفى قلب يسوع في بيروت بعد صراع طويل مع المرض.

-توفي الموسيقار اللبناني ملحم بركات عن عمر يناهز 71 عاما يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول، بعد أن أقام بالمستشفى عدة أسابيع بسبب تدهور حالته الصحية.

- وشهد يوم الاثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول وفاة الفنان المخضرم للشعب السوفيتي والروسي والممثل المسرحي والسينمائي فلاديمير زيلدين والملقب بـ"عميد فناني العالم" عن عمر يناهز 102 عام.

- وتوفي الموسيقي والشاعر الكندي ليونارد كوهين الخميس 10 نوفمبر/تشرين الثاني عن عمر يناهز 82 عاما في مقر إقامته في لوس أنجلس بحسب ما صرح به وكيل أعماله عبر الفيسبوك.

-توفى الفنان المصري محمود عبد العزيز السبت 12 نوفمبر/تشرين الثاني عن عمر يناهز 70 عاما، بعد صراع مع المرض ، دخل على إثره في غيبوبة طويلة بمستشفى الصفا بالقاهرة.

- وفقدت الساحة الفنية المصرية صباح الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول الفنان المصري الكبير أحمد راتب عن عمر يناهز 64 عاما بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة.

المصدر: RT

فادية سنداسني