الهدنة في سوريا لا تزال سارية

أخبار العالم العربي

الهدنة في سوريا لا تزال سارية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/id9h

مع دخول العام الجديد 2017 يومه الأول، دخل اتفاق وقف اطلاق النار في سوريا يومه الثالث دون تسجيل خروقات على جبهات القتال المعهودة بين الجيش السوري والفصائل السبع الموقعة على الاتفاق.

لكن العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش استمرت، حيث تجددت الاشتباكات العنيفة بين وحدات من الجيش السوري وعناصر التنظيم في محيط منطقة مطار التيفور العسكري ببادية حمص الشرقية ومناطق قربها في محاولة من قبل الجيش السوري تحقيق تقدم في المنطقة بغية استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها "داعش" بداية الشهر الماضي في تدمر ومحيطها.

وقال بيان عسكري سوري إن وحدات من الجيش وجهت ضربات مكثفة على مواقع انتشار عناصر تنظيم "داعش" وطرق إمدادهم في قرية عرشونة وشرق قرية تياس وشرق المحطة الرابعة لضخ النفط ومنطقة بئر الفواعرة ومحيط قصر الحير وشرق مدينة القريتين بالريف الشرقي لحمص، مشيرا إلى مقتل العشرات من مسلحي التنظيم وتدمير عربات مدرعة وسيارات مزودة برشاشات ثقيلة.

كما قصف الطيران الحربي مواقع وتجمعات "داعش" في قرية حمادة عمر بريف حماة الشرقي، بينما استهدفت وحدات من الجيش السوري مواقع أخرى  في قرية القنيطرات بريف حماة الجنوبي.

على صعيد آخر، تتواصل الاشتباكات العنيفة بين قوات سوريا الديمقراطية المدعمة بالقوات الخاصة الأمريكية وطائرات التحالف الدولي من جانب، وعناصر "داعش" من جانب آخر، وتتركز الاشتباكات في محيط بلدة  المحمودلي بريف الطبقة الشمالي الواقعة بمعظمها تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية بعد أن انتزعتها من تنظيم "داعش"، إضافة إلى اشتباكات بين الطرفين في محيط منطقة تل السمن بريف الرقة الشمالي.

أما في دير الزور شرقا، فقد أعلن مصدر عسكري سوري أن وحدات من الجيش السوري قضت على أعداد من مسلحي "داعش" في اشتباكات معهم على طول الساتر الشرقي لمطار دير الزور، ودمرت لهم منصات إطلاق صواريخ وتحصينات في الصناعة والجبيلة.

عبد الحميد توفيق

الأزمة اليمنية