مصر نحو الاكتفاء الذاتي من الغاز في نهاية 2018

مال وأعمال

مصر نحو الاكتفاء الذاتي من الغاز في نهاية 2018خزانات غاز في مصر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/id57

صرح وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، بأن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز بنهاية 2018، مؤكدا أن البلاد ستشهد في 2017 نقلة نوعية في إنتاج الغاز مع تنمية الحقول المكتشفة.

وقال الملا، في بيان، السبت 31 ديسمبر/كانون الأول، إن إنتاج مصر الحالي من الغاز الطبيعي يبلغ حوالي 4.4 مليار قدم مكعب يوميا، وأن من المخطط له إضافة نحو مليار قدم مكعب يوميا قبل نهاية العام 2017 من إنتاج حقل ظهر.

إلى جانب ذلك، سيتم إضافة نحو نصف مليار قدم أخرى قبل منتصف العام نفسه من إنتاج حقول شمال الإسكندرية. بالإضافة إلى إنتاج حقل نورس، الذي وصل حاليا إلى حوالي 870 مليون قدم مكعب غاز.

وأشار البيان إلى أن دخول آبار جديدة حيز الإنتاج سينعكس على تقليل كميات الغاز المسال المستورد، وبالتالي سيخفف من الضغط على العملة الصعبة وتوفيرها لقطاعات أخرى.

وذكر وزير البترول أن مصر تستورد حاليا حوالي 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي المسال بتكلفة حوالي 250 مليون دولار شهريا، لافتا إلى أن الوفر، الذي سيتحقق بعد إضافة 1.5 مليار قدم مكعب غاز يوميا المخططة للدخول على الإنتاج يقدر بحوالي 280 مليون دولار شهريا، إذا استمرت الأسعار الحالية بنفس المعدل.

ويبلغ عدد مشروعات تنمية حقول الغاز في مصر نحو 12 مشروعا، باستثمارات تقدر بنحو 33 مليار دولار. وفي العام 2016، أبرمت وزارة البترول نحو 8 اتفاقيات نفط جديدة مع 6 شركات عالمية ومصرية للبحث عن النفط والغاز في مناطق مختلفة من مصر.

وأضاف الملا أن قطاع البترول بدأ في تنفيذ خطة لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة، مشيرا إلى أن أحد البنود الهامة في قانون الاستثمار الجديد هو كيفية تهيئة المناخ اللازم لتحقيق هذه الخطة.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي