انطلاق المرحلة الثانية لتحرير الجانب الأيسر من الموصل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/icvw

استأنفت القوات العراقية وحلفاؤها الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول تقدمها نحو مواقع تنظيم "داعش" في عدة مناطق جنوب وجنوب شرقي الموصل، حيث تباطأ التقدم في الأسابيع الماضية.

وأفادت قناة "السومرية" نقلا عن قائد قوات جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الغني الأسدي بأن "المرحلة الثانية" لاستعادة الجانب الأيسر من مدينة الموصل انطلقت في الساعة 07:00 صباحا مع بدء وحدات  بالتقدم نحو أهدافها في حي القدس شرق المدينة.

وأضاف الفريق الركن أن قوات الجيش تقف في الوقت الراهن عند مشارف حي القدس، مشيرا إلى أن ذلك يأتي بالتزامن مع تقدم القوات الحكومية في الناحيتين الشمالية والجنوبية الشرقية من مدينة الموصل.

في غضون ذلك، نقلت وكالة "رويترز" عن أحد مقاتلي القوات العراقية الخاصة قوله إن وحدات الجيش تمكنت خلال الدقائق الـ5 أو الـ10 الأولى من تقدمها على مواقع لـ"داعش" في حي الانتصار جنوب شرقي الموصل من إحراز نجاح ملحوظ إذ تقدمت لمسافة حوالي 500 متر في الأراضي الخاضعة سابقا للإرهابيين.

وأضاف المصدر أنه من المتوقع أن يحقق الآلاف من أفراد الشرطة الفدرالية الذين تم نقلهم إلى المنطقة من الناحية الجنوبية للموصل تقدما في المنطقة المجاورة.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إطلاق  بهدف تحرير مدينة الموصل من براثن إرهابيي "داعش".

ويشارك في العملية زهاء 100 ألف مقاتل في الجيش العراقي مدعومين بوحدات البيشمركة الكردية والحشد الشعبي والحشد العشائري، وبإسناد من طيران التحالف الدولي، وقد تمكنت القوات الحكومية من استعادة مساحات واسعة في محافظة نينوى (مركزها مدينة الموصل)، غير أن قسما كبيرا من الموصل يبقى حتى الآن في قبضة تنظيم "داعش"، بالرغم من تعهد العبادي بتحرير المدينة بحلول نهاية عام 2016.

المصدر: السومرية + رويترز

أندريه بودروف