أنقرة: نسعى لإعلان هدنة شاملة في سوريا قبل نهاية العام

أخبار العالم العربي

أنقرة: نسعى لإعلان هدنة شاملة في سوريا قبل نهاية العاموزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/icvt

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن أنقرة تسعى لإعلان هدنة شاملة في سوريا قبل نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أن ذلك لا يشمل التنظيمات الإرهابية مثل "داعش" و"جبهة النصرة".

وأضاف جاويش أوغلو يوم الخميس 29 ديسمبر/كانون أول، إن مفاوضات أستانا ستبدأ بعد تحقيق وقف إطلاق النار، مؤكدا على ضرورة أن تغادر كافة المجموعات المسلحة (غير السورية)، بما في ذلك حزب الله الأراضي السورية.

ونفى وزير الخارجية التركي الخبر الذي نشرته وكالة "رويترز" بشأن إمكانية اللقاء مع الرئيس الأسد، قائلا  إن لقاءنا مع الرئيس السوري الأسد غير وارد.

وأوضح جاويش أوغلو أن روسيا  تقدم الضمانات حول التزام دمشق بوقف إطلاق النار، وتركيا تقدم الضمانات حول التزام المعارضة، ولكن إيران لم تقدم أي ضمانات حتى الآن. وقال "لا يمكن أن يشارك حزب الاتحاد الديمقراطي (الكردي السوري) الذي نعتبره تنظيما إرهابيا في مفاوضات أستانا".

وقال المسؤول التركي إن "قوات التحالف الدولي لم تقدم لنا دعما جويا منذ فترة طويلة، والولايات المتحدة الأمريكية تزود وحدات حماية الشعب الكردية وداعش بالسلاح".

وأضاف أن سبب عدم تقديم قوات التحالف الدولي الدعم الجوي لعمليات "درع الفرات" يعود إلى الضغط الذي تمارسه وحدات حماية الشعب الكردية على أمريكا.

المصدر: وكالات

نادر همامي

الأزمة اليمنية