معرض بمناسبة عيد الميلاد الـ 90 لمصمم الباليه الروسي يوري غريغوروفيتش

الثقافة والفن

معرض بمناسبة عيد الميلاد الـ 90 لمصمم الباليه الروسي يوري غريغوروفيتشيوري غريغوروفيتش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/icpw

أقيم في مسرح "باخروشيف" بموسكو يوم 27 ديسمبر/ كانون الأول معرض "عصر غريغوروفيتش"، بمناسبة عيد الميلاد الـ 90 لمصمم الباليه الروسي البارز يوري غريغوروفيتش.

وقالت إحدى منظمات المعرض إرينا غامولا في حديث أدلت به لوكالة "تاس" الروسية إن المعرض يقام بحضور المايسترو يوري غريغوروفيتش نفسه.

وأضافت غامولا إن الغاية من المعرض هي إظهار الدور الكبير الذي يلعبه المايسترو غريغوروفيتش على الصعيدين الوطني الروسي والدولي، وهناك معروضات تخص مسرح البولشوي، الذي كان قد قدم مسرحيات الباليه من إخراج المايسترو غريغوروفيتس في مختلف المسارح العالمية، بما فيها مسرح أوبرا الحكومي في ميونخ.

يذكر أن تاريخ حياته الإبداعية قد بدأ منذ 70 عاما حيث انضم خريج كلية الباليه في لينينغراد (بطرسبورغ حاليا) يوري غريغوروفيتش إلى فرقة الباليه لمسرح ماريينسكي. وكانت مسرحية الباليه "صغير لقلق" أول عمل فني له كمصمم الباليه.

ومنذ ذلك الحين قام المايسترو بتصميم 16 باليه، ضمنها مسرحيات مشهورة عالميا مثل "زهرة حجر" و"سبارتاك" و"أسطورة الحب" و"إيفان الرهيب" وغيرها.

وكان المايسترو يتولى إدارة فرقة الباليه في مسرح البولشوي في موسكو على مدى 30 عاما. كما إنه كان يُخرج مسرحياته على خشبات المسارح الرائدة في روسيا وأوروبا وآسيا، ولا يزال يعمل على تصميم وإخراج مسرحيات جديدة.

يذكر أن المايسترو سيحتفل بعيد ميلاده الـ 90 في 2 يناير/كانون الثاني، حين سيقدم على خشبة مسرح البولشوي باليه "كسارة البندق" من إخراجه.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف