دول البلقان ترحل مهاجرين بشكل غير شرعي

أخبار العالم

دول البلقان ترحل مهاجرين بشكل غير شرعي طوابير المهاجرين في بلغراد للحصول على المساعدات والغذاء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/icn1

حذرت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين الاثنين 26 ديسمبر/كانون الأول من ارتفاع حالات الترحيل غير الشرعية لمهاجرين وصلوا إلى البلقان في طريقهم إلى أوروبا الغربية.

وقالت ماريانا ميلينكوفسكا المتحدثة باسم المفوضية العليا لوكالة "فرانس برس"، إن نحو ألف شخص من الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا طردوا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وحده من أماكنهم على طول طريق البلقان".

وسلك مئات آلاف  طريق البلقان عابرين مقدونيا وصربيا وكرواتيا وهنغاريا في سعيهم للوصول إلى دول أوروبا الغربية قادمين من اليونان، قبل أن يتم إغلاق هذا الطريق في مارس/آذار الماضي.

وقال أحد نشطاء ، إنه "في السابع عشر من الشهر الجاري، فإن عائلة مؤلفة من 7 أفراد، من بينهم طفل عمره عامين وفتاة عمرها 16 عاما وامرأتين، كادوا أن يتجمدوا من البرد بعد أن أجبروا على المشي في درجة حرارة 11 مئوية تحت الصفر باتجاه بلغاريا لمسافة نحو كيلومتر".

وصرح غوردان بونوفيتش من جماعة "إنفو بارك" التي تقدم العون للاجئين، أن "العائلة كانت مسجلة في بلغراد، وكانت في طريقها إلى مركز لاجئين، عندما أنزلتهم وحدة من الشرطة أو الجيش من الحافلة ومزقت أوراقهم الثبوتية".

وأنقذهم ضابط شرطة من بلدة مجاورة بعد أن أبلغه نشطاء بأمرهم، بحسب بونوفيتش، إلا أن وزير الدفاع الصربي زوران ديورديفيتش نفى أية علاقة للجيش بالحادث.

ويتواجد نحو سبعة آلاف مهاجر حاليا في  يقيم معظمهم في 13 مركز استقبال رسمي، بينما يقيم نحو ألف في ظروف صعبة وسط بلغراد، بحسب ميلينكوفسكا.

المصدر: أ ف ب

هاشم الموسوي