مقر ترامب: غياب واشنطن عن المحادثات السورية في موسكو، فشل لأوباما

أخبار العالم

مقر ترامب: غياب واشنطن عن المحادثات السورية في موسكو، فشل لأوباما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/icic

يرى الرئيس المنتخب دونالد ترامب ومقره الانتقالي أن غياب واشنطن عن المحادثات الثلاثية حول سوريا بموسكو، يعتبر فشلا واضحا وذريعا لسياسة الرئيس باراك اوباما الخارجية في الشرق الأوسط.

أعلن ذلك يوم 25 ديسمبر/ كانون الأول في حديث لقناة " فوكس نيوز" الرئيس السابق لمجلس النواب الأمريكي نيوت غينغريتش، الذي يعتبر واحدا من أقرب المقربين إلى الرئيس المنتخب للولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب. وقال:" أعتقد  أنه ( ترامب) يدرك كل الإدراك الفشل الكامل للاستراتجية السياسية الخارجية لأوباما وكلينتون في تلك المنطقة. فقد شهدت موسكو مباحثات بمشاركة تركيا التي تعتبر حليفة لنا في الناتو منذ 50 عاما تقريبا. إيران وروسيا قررتا إجراء مباحثات حول سوريا بمساهمة أمريكية تساوي الصفر. وهذا بالذات يجب أن يثير قلقنا. لقد وصلنا إلى طريق مسدود في ضعفنا، ويجب علينا إعادة النظر في ذلك".

وردا على سؤال كيف ينظر ترامب إلى الرئيس فلاديمير بوتين في ضوء حقيقة أن مصالح موسكو في التسوية بالشرق الأوسط وأوكرانيا والأسلحة النووية تختلف عن المصالح الأمريكية، قال نيوت غينغريتش:" اعتقد أن ترامب يرى في بوتين الآن كشريك أو كخصم محتمل، أو هذا وذاك معا في ذات الوقت". وذكر أنه "في بعض المجالات هناك تنافس، وفي بعضها الاخر يوجد تعاون" بين واشنطن وموسكو.  

المصدر: تاس

أديب فارس