المؤبد لمصريين ضالعين في هجوم على فندق في الغردقة

أخبار العالم العربي

المؤبد لمصريين ضالعين في هجوم على فندق في الغردقة محاكمة أنصار الإخوان في مصر - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ici7

قضت محكمة جنايات مصرية الأحد 25 ديسمبر/كانون الأول بالسجن المؤبد على شابين مصريين أدين أحدهما بالتخطيط والآخر بالهجوم على فندق بمدينة الغردقة السياحية في يناير/كانون الثاني الماضي.

وأصيب زوجان نمساويان مسنان وشاب سويدي بجروح بسيطة بعد هجوم بالسكاكين نفذه شابان مصريان، واستهدف فندق "بيلا فيستا" في  على البحر الأحمر.

وقتل أحد المهاجمين، وهو طالب مصري في العشرينات، برصاص الشرطة، فيما أصيب الآخر بجروح بالغة وقدم للمحاكمة.

وقال مسؤول في محكمة جنايات القاهرة إن "المحكمة قررت معاقبة المتهمين بالمؤبد لكل منهما"، مشيرا إلى أن "أحدهما محبوس والثاني هارب".

وأضاف المسؤول أن "المتهم الأول علي عبد السلام منصور وكنيته أبو تراب (27 عاما)، التحق بتنظيم  في سوريا وتلقى تدريبات عسكرية وشارك بعمليات غير موجهة لمصر، ثم حرض منفذي الهجوم على فندق الغردقة.. وهو الآن هارب".

وفي سياق متصل، ذكرت مصادر قضائية أن محكمة جنايات القاهرة قضت بحبس 16 من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين المحظورة، بالحبس 3 سنوات لكل منهم، بعد إدانتهم في قضية عنف وقع في عام 2013.

وتتصل القضية بإتلاف المبنى الإداري لجامعة ، التي شهدت مظاهرات احتجاجا على عزل الرئيس الأسبق، محمد مرسي، المنتمي للجماعة، بعد احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر عاما.

وكانت دائرة أخرى في محكمة جنايات القاهرة عاقبتهم بالسجن 7 سنوات لكل منهم، لكن محكمة النقض، أعلى محكمة مدنية مصرية، ألغت الحكم وأمرت بإعادة محاكمتهم.

ويحق للمحكوم عليهم وللنيابة العامة الطعن على الحكم الجديد مرة أخيرة أمام محكمة النقض.

ويواجه قطاع السياحة في مصر صعوبات كبيرة بسبب الاضطرابات الأمنية والسياسية التي تشهدها مصر منذ العام 2011.

وتزايدت هذه المتاعب خصوصا بعد  في أكتوبر/تشرين الأول من العام 2015، إثر اقلاعها من منتجع شرم الشيخ، في حادث تبناه تنظيم داعش وأسفر عن مقتل جميع من كان على متنها وعددهم 224 شخصا.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي