"الشيطان" يعود

الفضاء

صاروخ "الشيطان"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ici1

تعول شركة الخدمات الفضائية الروسية "كوسموترانس" على أن تستأنف العام القادم إطلاق صواريخ "أر أس – 20" ("الشيطان" حسب تصنيف الناتو). وذلك من دون مشاركة الخبراء الأوكرانيين فيها.

وقال مدير عام الشركة ألكسندر سيركين في حديث أدلى به لوكالة "تاس" الروسية للأنباء :" نأمل بأن نحل كل المشاكل المتعلقة بإطلاق هذا الصاروخ مع أقمار صناعية مدنية على متنه في مطلع العام القادم".

وأعاد سيركين إلى الأذهان أن إطلاق صواريخ "الشيطان" بموجب برنامج "دنيبر" الخاص بإتلاف الصواريخ العسكرية الباليستية العابرة للقارات تم وقفه لانقطاع العلاقات مع أوكرانيا في المجال العسكري التقني في مارس/ آذار عام 2015.

وأضاف الخبير الروسي إن استخدام وصيانة صواريخ "أر أس – 20" (الشيطان) سيجريان منذ الآن في الأراضي الروسية.

ويرى سيركين أن استخدام الصواريخ العسكرية في إطار برنامج إتلاف ألاليات الحربية القديمة له مستقبل كبير لأن صاروخي "أنغارا" و" سويوز 2 أل كا" الخفيفين لم يعودا جاهزين لإطلاقهما إلى المدار الأرضي المنخفض.

يذكر أن شركة "كوسموترانس" تم استحداثها عام 1997 لإطلاق صواريخ "دنيبر" التي كانت تستخدم  المرحلتين ألأولى والثانية لصاروخ "الشيطان" العسكري الروسي من قاعدة "بايكونور" الروسية. وقد تم إطلاق 22 صاروخا من هذا النوع في إطار مشروع "دنيبر" الروسي الأوكراني المشترك.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف

توتير RTarabic