مسؤول: عدة آلاف متطرف في البوسنة والهرسك

أخبار العالم

مسؤول: عدة آلاف متطرف في البوسنة والهرسكصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ic8y

أعلن وزير داخلية الجمهورية الصربية التابعة للبوسنة والهرسك دراغان لوكاتش أن "الحركة الوهابية" تتطور في البلاد في العقدين الأخيرين وأن عددهم الإجمالي يصل إلى عدة آلاف شخص.

وقال لوكاتش في حديث لقناة "N1": "يوجد في البوسنة والهرسك عدة آلاف من أنصار الحركتين الوهابية والسلفية، الذين كانوا مصدرا لهجمات إرهابية في البوسنة والهرسك وأوروبا. إلا أن ذلك لا يعني أن كل من ينتمي إلى الوهابية إرهابي".

وتابع الوزير: "بعد ظهور "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق توجه الكثير من هنا وكذلك من أوروبا إلى مناطق النزاعات. وغادر ما بين 300 و350 شخصا البوسنة والهرسك، ولا يعرف أحد عددهم الدقيق، وتوجهوا في أكثر الأحوال عبر تركيا، ونعلم أن حوالي 50 منهم قتلوا".

وأشار لوكاتش إلى أن العديد من المسلحين يعودون إلى البوسنة والهرسك وأوروبا بسبب هزائم تنظيم "داعش" الإرهابي وتدخل التحالف الدولي وروسيا في الوضع بسوريا.

وبحسب معطياته، فإن حوالي 50 من المسلحين العائدين إلى البوسنة والهرسك يحاكمون حاليا أو يجري التحقيق معهم.

يذكر أن رئيس الجمهورية الصربية (جمهورية صرب البوسنة والهرسك) أعلن العام الماضي أن مواطني البلاد يحتلون المركز الخامس في قائمة الأجانب المشاركين في القتال في صفوف "داعش"، مشيرا إلى وجود أكثر من 3 آلاف إرهابي في "خلايا نائمة" مستعدة للقيام بعمل إرهابي.

المصدر: "نوفوستي"

ياسين المصري

فيسبوك 12مليون