أوكرانيا تُعيد 17 لوحة فنية مسروقة إلى إيطاليا

الثقافة والفن

أوكرانيا تُعيد 17 لوحة فنية مسروقة إلى إيطاليامتحف كاستلفيكيو بفيرونا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ic5v

أقيمت يوم 21 ديسمبر/ كانون الأول في المتحف القومي الأوكراني للفنون بكييف مراسم تسليم إيطاليا لوحات فنية مسروقة ، وذلك بمشاركة الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو.

وقد سلمت أوكرانيا إيطاليا 17 لوحة فنية بريشة الفنانين الأوروبيين المعروفين، كانت قد سرقت في نهاية عام 2015 من متحف "كاستل فيكيو" بفيرونا الإيطالية.

وقال الرئيس الأوكراني في كلمة ألقاها في مراسم تسليم اللوحات: "إننا نُعيد إلى أصدقائنا الإيطاليين لوحات فنية لا تُقدر بثمن، للفنانين التشكيليين الأوروبيين روبنز وتينتوريتو وبيليني، سرقت من متحف  فيرونا".

وأشار بوروشينكو إلى أن السلطات تمكنت من اكتشاف تلك اللوحات وإلقاء القبض على مهربيها، بفضل التعاون بين النيابة العامة وأجهزة التحقيق وقوات الحدود وغيرها من أجهزة الأمن الأوكرانية.

وقد حضر مراسم تسليم اللوحات وزير التراث الثقافي الإيطالي داريو فرانتشيسكيني، وعمدة فيرونا فلافيو توزي، وسفير إيطاليا في أوكرانيا فابريتسيو رومانو.

يُذكر أن رجال النيابة العسكرية الأوكرانية عثروا على اللوحات في مايو/ أيار الماضي  بجزيرة تورونتشوك في محافظة أوديسا الأوكرانية. وبينها لوحات بريشة روبنز وتينتوريتو وكوروتو وغيرهم من الفنانين التشكيليين الأوروبيين المعروفين.

وقد كشف رجال الأمن الأوكراني عن هوية أعضاء فريق المجرمين، بمن فيهم مواطنو أوكرانيا وروسيا ومولدوفا، وكان من المفترض أن تُنقل تلك اللوحات فيما بعد إلى إقليم ترانسنيستريا.

المصدر: نوفوستي

يفغيني دياكونوف