مارك زوكربيرغ يكشف عن نظام الذكاء الاصطناعي في منزله

العلوم والتكنولوجيا

مارك زوكربيرغ يكشف عن نظام الذكاء الاصطناعي في منزلهمارك زوكربيرغ يكشف عن نظام الذكاء الاصطناعي في منزله
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibxl

في وقت سابق من هذا العام، كشف مارك زوكربيرغ عن نيته إدخال الذكاء الاصطناعي إلى منزله، ليكون شبيها بنظام "جارفيس" الذي ظهر في الفيلم الامريكي "الرجل الحديدي".

وكشف مؤسس فيسبوك عن هذا الأمر موضحا أن نظام الذكاء الاصطناعي الموجود في منزله لا يسيطر على كامل منزله فقط، ولكنه يقدم الترفيه لابنته أيضا.

وقال زوكربيرغ: "إن التحدي الشخصي بالنسبة لي في عام 2016 كان متمثلا في بناء نموذجا بسيطا من الذكاء الاصطناعي لإدارة المنزل مثل (جارفيس) في الرجل الحديدي".

وأضاف موضحا: "بنيت حتى الآن هذا العام نظام بسيط من الذكاء الاصطناعي، أستطيع التحدث معه عبر الهاتف والكمبيوتر للتحكم بالمنزل، بما في ذلك تشغيل الأضواء وتحديد درجة الحرارة والتحكم بالأجهزة والموسيقى والأمن، كما يمكنه تعلم الكلمات الجديدة وحتى ترفيه ابنتي ماكس".

واستخدم مارك زوكربيرغ الأدوات الداخلية في فيسبوك من أجل تصميم نظام الذكاء الاصطناعي، منها العديد من التقنيات بما في ذلك معالجة اللغة والتعرف على الوجوه وغير ذلك.

واعترف زوكربيرغ أن هذا التحدي أسهل مما كان يتوقع، ولكن الجانب الأكثر تعقيدا كان يتعلق بربط النظام وتواصله مع جميع الأنظمة المختلفة في المنزل.

ويستخدم المنزل نظام Crestron للتحكم بالإضاءة والحرارة والأبواب، ونظام Sonos للتحكم بالموسيقى، وكذلك تلفاز سامسونغ وكاميرا Nest من أجل مراقبة ماكس، بالإضافة إلى النظم الداخلية الخاصة بـ فيسبوك.

وقال زوكربيرغ: "يمكن لجهاز الكمبيوتر التحكم بالمنزل بعد إخال التعليمات البرمجية، وانتقلت فيما بعد إلى الخطوة التالية التي تجعلني أتمكن من التحدث مع جهاز الكمبيوتر والمنزل بنفس الطريقة التي أتحدث بها مع أي شخص آخر".

وعن طريقة عمل ذلك، أدخل زوكربيرغ أولا طريقة التواصل عبر الرسائل النصية، ثم أضاف القدرة على الكلام وتحويل الكلمات إلى نص مكتوب. ودرّب الذكاء الاصطناعي على معرفة ما يرغب به كل شخص.

وأقرّ مارك زوكربيرغ بوجود مشاكل ضمن النظام الذكي في ما يتعلق بتشغيل الموسيقى، فعندما كان يُطلب من الذكاء الاصطناعي تشغيل أغنية دون تحديد غرفة معينة، كان الأمر يتطلب تحديد مكان المستخدم أو قد ينتهي الأمر بتشغيل الموسيقى في غرفة الطفل عند خلوده إلى النوم.

ومن أجل التعرف على الوجوه، أدخل زوكربيرغ عدد قليل من الكاميرات في باب المنزل، حيث يمكنها التقاط الصور من جميع الزوايا وبالتالي إخبار مارك في حال وصول صديق ما.

هذا ويخطط مؤسس فيسبوك بناء نسخة من تطبيق Jarvis إلى نظام أندرويد في وقت قريب، وذلك بعد تصميم النسخة الأولى لنظام IOS. كما وعد بإظهار النظام خلال هذا الشهر.

المصدر: ديلي ميل

ديمة حنا

أفلام وثائقية