شويغو: أمريكا وشركاؤها لا يملكون تأثيرا فعليا على الوضع في سوريا

أخبار العالم العربي

شويغو: أمريكا وشركاؤها لا يملكون تأثيرا فعليا على الوضع في سورياسيرغي شويغو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibwy

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن موسكو وأنقرة وطهران مستعدة للعب دور الضامنين لدفع التسوية السورية قدما إلى الأمام، مؤكدا أن الولايات المتحدة لا تتمتع بنفوذ فعلي على الوضع.

وقال شويغو خلال لقاء مع نظيره الإيراني حسين دهقان: "اليوم يعمل خبراؤنا على صياغة نص بيان موسكو حول اتخاذ خطوات فورية لدفع التسوية السورية إلى الأمام".

وأعاد إلى الأذهان أن كافة المحاولات السابقة للتوصل إلى اتفاق حول اتخاذ إجراءات مشتركة مع الولايات المتحدة وشركائها، كان محكوم عليها بالفشل. وأوضح قائلا: "لم يكن لأحد منهم تأثير فعلي على الوضع الميداني في سوريا".

وأوضح شويغو أن وزراء الدفاع والخارجية في الدول الثلاث (روسيا وتركيا وإيران) سيصدقون على هذا البيان في أعقاب لقاءاتهم بموسكو، الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الأول، حيث يؤكد البيان استعداد موسكو وأنقرة وطهران للعب دور الضامنين، والتعاون في حل المشاكل الآنية التي تعرقل التسوية السورية.

وأكد الوزير الروسي أن العسكريين الروس مستعدون لبحث خطوات مستقبلية أخرى للتعاون في هذا الاتجاه.

وفي لقاء مع نظيره التركي فكري إيشيق، قبل انطلاق جلسة المحادثات الثلاثية، أكد شويغو نجاح عملية الفصل بين المعارضة المعتدلة والمتشددين في حلب، موضحا أن معظم الإرهابيين قتلوا في سياق المعارك، فيما تم إجلاء أغلبية المعتدلين إلى إدلب ومحافظات سورية أخرى.

وأكد أنه تم إنجاز هذه المهمة بفضل الجهود الروسية التركية الإيرانية المشتركة، مضيفا أن هذا الأمر يمهد الطريق لمواصلة محاربة الإرهاب في سوريا.

بدوره قال إيشيق أن الجانب التركي يأمل في أن يساهم التعاون الروسي التركي في سوريا في تعزيز العلاقات الثنائية بين موسكو وأنقرة في مختلف المجالات.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك