تشوركين: مجلس الأمن توصل لصياغة نص جيد لمشروع القرار بشأن حلب والتصويت سيجري الاثنين

أخبار العالم

تشوركين: مجلس الأمن توصل لصياغة نص جيد لمشروع القرار بشأن حلب والتصويت سيجري الاثنينمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibp0

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، أن الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي توصلت إلى "صياغة جيدة لنص" مشروع القرار بشأن حلب.

وقال تشوركين، في تصريحات صحفية أدلى بها عقب اجتماع تشاوري مغلق لمجلس الأمن، الأحد 18 ديسمبر/كانون الأول: "قمنا بعمل جيد خلال عدة ساعات، وأعتقد أننا نمتلك نصا جيدا".

وذكر المسؤول الروسي أن التصويت على المشروع المتفق عليه في مجلس الأمن سيجري يوم الاثنين.

من جانبها، قالت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، سمانثا باور، إن وفد الولايات المتحدة في مجلس الأمن قام بعمل مشترك بناء جدا مع الفريق الروسي، مشددة على أن واشنطن تتوقع تبني مجلس الأمن مشروع القرار المذكور بالإجماع. 

وأوضحت باور أن الصيغة التوافقية لمشروع القرار، تنص على نشر أكثر من 100 من عاملي الأمم المتحدة وممثلي اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر السوري.

وأضافت المندوبة الأمريكية أن نص المشروع "يحتوي على جميع العناصر اللازمة لإجلاء آمن وكريم، ولضمان الوصول الإنساني لجميع من سيفضل البقاء في شرق حلب".

وكانت روسيا عرضت، في وقت سابق من الأحد، على مجلس الأمن الدولي مشروع قرارها بشأن تسوية الوضع في مدينة حلب السورية، وذلك كبديل عن المبادرة الفرنسية حول هذه القضية.

ونقلت وكالة "نوفوستي" عن مسؤول من وفد إحدى الدول الغربية في مجلس الأمن أن أعضاءها كان يعملون على التوفيق بين المشروعين الروسي والفرنسي.

وأكد فيتالي تشوركين، قبل الاجتماع، الي كان من المتوقع أن يجري خلاله التصويت على المبادرة الفرنسية حول نشر مراقبين أمميين في حلب لمبابعة عملية إجلاء المسلحين منها، أن موسكو ستمنع تبني مجلس الأمن الدولي مشروع قرار باريس.

وأشار تشوركين إلى أن هذه المبادرة غير قابلة للتنفيذ وخطيرة لدرجة ستسفر عن تداعيات مأساوية في حلب.

وقال تشوركين، ردا على سؤال حول ما إذا كانت روسيا تنوي استخدام حق الفيتو خلال التصويت بشأن المشروع: "لا يمكننا أن ندعمه، لا يمكننا أن نسمح بتمريره".

وأعلن المسؤول الروسي أن موسكو تنوي عرض مبادرة بديلة لمجلس الأمن الدولي بشأن نشر مراقبين دوليين في حلب.

وقال تشوركين في هذا السياق: "لدينا أفكار بسيطة جدا، ومن الممكن أن يتم (في مجلس الأمن) تبني قرار مناسب، في حال أيدوا (أعضاء المجلس) هذه الأفكار".

من جانبه، أكد المندوب الفرنسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فرانسوا ديلاتر، أن بلاده ستطرح مشروع قرارها للتصويت في مجلس الأمن، اليوم الأحد، على الرغم من معارضة روسيا.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان