"بي بي" البريطانية تشتري حصة في حقول إمارتية

مال وأعمال

شعار مجموعة "بي بي" البريطانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibkx

ستحصل مجموعة "بي بي" البريطانية على 10% من امتياز حقول أدكو البرية في أبوظبي، وذلك بموجب اتفاقية تبلغ قيمتها 2.22 مليار دولار أبرمتها "بي بي" مع شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك".

وأُبرمت الاتفاقية بين الشركتين، السبت 17 ديسمبر/كانون الأول، ووقعها من جانب "أدنوك" الرئيس التنفيذي للشركة، وزير الدولة، سلطان أحمد الجابر، ومن جانب "بي بي"، الرئيس التنفيذي للمجموعة، بوب دادلي.

وقال الجابر قبل توقيع الاتفاقية: "تماشيا مع توجيهات القيادة باستشراف المستقبل واستقطاب شركاء استراتيجيين والتعاون معهم بما يسهم في تعزيز تطور ونمو قطاع النفط والغاز وضمان استدامة الأعمال، يسرنا التوقيع على هذه الاتفاقية مع شركة بي بي التي قامت، إلى جانب شركائنا الآخرين، بدور أساسي في تطوير أصولنا من النفط والغاز. ولا شك بأن هذه الاتفاقية تشكل تقدما مهما في إطار جهودنا لخلق نموذج جديد للشراكات الاستراتيجية التي تسهم في توفير التكنولوجيا المتقدمة والتمويل بما يحقق القيمة الأفضل لمواردنا، فضلا عن نقل المعرفة وتبادل الخبرات".

وتعني الاتفاقية أن "بي بي" ستمتلك حصة في شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة "أدكو"، التي تتولى إدارة امتياز حقول "أدكو"، تبلغ نسبتها 10% لأربعة عقود قادمة. وبموجب الاتفاقية ستكون "بي بي" القائد الفني لمجموعة الأصول المتكاملة لحقل "باب" البري في هذا الامتياز.

و"أدكو" هي شركة تأسست في العام 1978، ويبلغ معدل إنتاجها نحو 1.66 مليون برميل يوميا، وتشرف على حقول رئيسية مثل "عصب"، "ساحل"، "باب"، "شمال شرق باب".

وتستحوذ "أدنوك" على حصة مسيطرة في "أدكو" تبلغ 60%، فيما تمتلك الشركة الفرنسية "توتال" حصة بنسبة 10%، والآن أصبحت "بي بي" تمتلك حصة نسبتها أيضا 10%.

في حين تحظى شركة "إنبكس" اليابانية، و"جي أس إنرجي" الكورية الجنوبية على حصص 5% و3% على التوالي، وما تزال "أدنوك" تسعى لاختيار شركاء استراتيجيين للحصة المتبقية في "أدكو" والبالغة 12%.

ويشار هنا إلى أن "بي بي" تملك حصة بنسبة 14.7% في شركة أبوظبي، العاملة في المناطق البحرية "أدما العاملة"، إضافة إلى 10% في شركة أبوظبي المحدودة لتسييل الغاز "أدجاز"، ونفس النسبة (10%) في الشركة الوطنية المحدودة لشحن الغاز "أنجسكو".

المصدر: "وام"

فريد غايرلي