بكين: نعالج حادث احتجاز المسبار الأمريكي مع واشنطن بصورة مناسبة

أخبار العالم

بكين: نعالج حادث احتجاز المسبار الأمريكي مع واشنطن بصورة مناسبةمسبار مسير أمريكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibkk

أكدت الخارجية الصينية، السبت 17 ديسمبر/كانون الأول، أن الصين والولايات المتحدة تعالجان "بصورة مناسبة" حادث احتجاز بكين للمسبار الأمريكي في بحر الصين الجنوبي.

وكانت سفينة صينية صادرت، مساء الخميس، مسبارا مسيرا تحت الماء تابعا للبحرية الأمريكية، كان يبحر على بعد حوالي 50 ميلا بحريا من سواحل الفلبين، حسبما أفاد به البنتاغون، السبت. وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جيف ديفيس أن المسبار كان يستخدم لقياس ملوحة المياه وحرارتها، وهي معلومات مهمة جدا لأداء الغواصات الأمريكية.

وفي بيان موجز قالت الخارجية الصينية لوكالة "فرانس برس" إن البلدين يستخدمان "القنوات العسكرية لمعالجة هذه القضية بطريقة مناسبة".

وجاء الحادث في الوقت الذي كان الطاقم المدني لسفينة علمية أمريكية يقوم بسحب مسبارين من أعماق المياه. وبحسب السلطات الأمريكية، فقد قامت إحدى السفن الصينية المتخصصة في دعم وإغاثة الغواصات بمصادرة أحد المسبارين.

من جانبه قال بيتر كوك، متحدث آخر باسم البنتاغون، إن الصين تصرفت بصورة غير شرعية، داعيا بكين إلى إعادة المسبار "فورا".

فيما نقلت صحيفة Global Times الصينية المقربة من السلطات، عن "مصدر عسكري صيني مطلع" قوله، إن مصادرة المسبار المسير تمت "لأن الحديث كان يدور عن جسم مجهول الهوية"، وقامت السفينة الصينية بالتعرف عليه، والتأكد من أنه لا يمثل خطرا "لتفادي أي إعاقة لأمن الملاحة البحرية".

ترامب: حادث "سرقة المسبار" من قبل الصين "غير مسبوق"

فيما وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حادث سيطرة الصين على المسبار المسير الأمريكي بأنه "غير مسبوق".

الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب

وكتب ترامب على صفحته الشخصية الرسمية بموقع تويتر: "تقدم الصين على سرقة المسبار المسير العلمي التابع للقوات البحرية الأمريكية في المياه الدولية وتسحبه من الماء وتأخذه إلى الصين، في عمل غير مسبوق".

يذكر أن الرئيس الأمريكي المنتخب أدلى بتصريحات عديدة مناهضة لبكين، ولوح ترامب بتخلي واشنطن عن سياسة الاعتراف بـ"الصين الواحدة" والتقارب مع تايوان، كما أنه اتهم بكين بالتلاعب بسعر عملتها الوطنية.

كما كان ممكنا أن يصعد الحادث من التوتر في بحر الصين الجنوبي، الذي تعتبره الصين منطقة استراتيجية لها لاعتبارات "تاريخية"، الأمر الذي تعارضه دول ساحلية أخرى.

وقد أرسلت واشنطن مرارا سفنا حربية باتجاه جزر تخضع للسيطرة الصينية باسم "حرية الملاحة"، في تحرك تصفه بكين بأنه "استفزاز فادح".

المصدر: وكالات

قدري يوسف

فيسبوك 12مليون
المحطة الفضائية الدولية.. خروج إلى الفضاء المفتوح