عمالقة التكنولوجيا يمولون العلماء سرا لإخراجنا من الماتريكس

العلوم والتكنولوجيا

عمالقة التكنولوجيا يمولون العلماء سرا لإخراجنا من الماتريكس عمالقة التكنولوجيا يمولون العلماء سرا لإخراجنا من الماتريكس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibch

عبَر بعض أغنى وأهم عمالقة التكنولوجيا عن اقتناعهم بأننا نعيش ضمن نظام محاكاة حاسوبية "ماتريكس"، وهم يحاولون الآن اتخاذ تدابير وإجراءات "لإخراج البشر" من هذا الأمر.

فينفق ما لا يقل عن اثنين من أصحاب المليارات في سيليكون فالي (Silicon Valley) في سان فرانسيسكو، أموالا ضخمة من ضمن الجهود الرامية لتحرير البشر من نظام المحاكاة الذي يعيشون فيه، كما يعتقدون وفقا لتقرير صادر حديثا.

وكان الفلاسفة منذ فترة طويلة يشعرون بالقلق من كيفية عيشنا في عالم المحاكاة الحاسوبية لعالم حقيقي آخر يزعمونه، ولكن أصبح هذا القلق أكثر شدة في السنوات الأخيرة مع تقدم أجهزة الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي.

وقد دفع هذا الأمر بعض زعماء التكنولوجيا وأصحاب المليارات إلى التكهن بازدياد احتمال عيش البشر ضمن هذه المحاكاة الحاسوبية، والآن يمول اثنان منهم العلماءَ في محاولة لتحريرنا من هذه المحاكاة.

وجاءت تفاصيل الموضوع من ملف السيد Sam Altman الذي يدير Y Combinator للمساعدة على تطوير شركات التكنولوجيا. ولم يشر التقرير إلى ما إذا كان السيد ألتمان أحد الأشخاص المشاركين في التمويل.

ونوقشت فكرة المحاكاة هذه من قبل عدد من أصحاب الأموال، بما في ذلك إيلون موسك الذي استخدم ثروته في تمويل عدد من الجهود المماثلة في الماضي.

وتحدث السيد موسك في وقت سابق من هذا العام عن اعتقاده بأن احتمال كوننا لا نعيش في المحاكاة الحاسوبية هي "واحد من مليار"، وقال إنه توصل إلى هذا الاستنتاج بعد محادثة أجريت حول تقدم تقنيات الحوسبة بشكل سريع بحيث سيصعب تمييزها عن واقع الحياة في مرحلة ما في المستقبل.

وقال موسك إذا كنا لا نعيش في الواقع هذه المحاكاة، فربما تكون كل حياة البشر على وشك النهاية، لذا يجب أن نأمل أن نكون نعيش في محاكاة حاسوبية.

وعبر السيد ألتمان عن خوفه من هذا الواقع المتسم بالمحاكاة الحاسوبية وقلقه بشأن الطريقة التي تحيط الأجهزة الحاسوبية من خلالها بحياتنا، مما قد يؤدي إلى انقراض كل الوعي في الكون. وتحدث عن أفضل سيناريو للتعامل مع هذا الأمر ألا وهو "الدمج" بين أدمغتنا وأجهزة الكمبيوتر، بحيث تصبح  واحداً.

وقال ألتمان: "إن الهواتف الذكية تسيطر علينا بالفعل، لذا أصبح هذا الدمج واقعا وهو أفضل سيناريو لدينا، والنسخة الكاملة من عملية الدمج تكون عندما يتم تحميل أدمغتنا على نظام السحابة (cloud)".

المصدر: إنديبندنت

ديمة حنا