"قطة السينما المصرية" في ذمة الله

الثقافة والفن

الممثلة المصرية زبيدة ثروت
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ib6l

غيب الموت الممثلة المصرية زبيدة ثروت الثلاثاء 13 ديسمبر/كانون الأول عن عمر يناهز 76 عاما بعد صراع مع مرض السرطان الناتج عن التدخين لسنوات طويلة.

وسبق لزبيدة ثروت أن كشفت خلال لقاء إعلامي لها في مايو/أيار الماضي عن إصابتها بسرطان الرئة جراء التدخين المفرط، ونعى وزير الثقافة المصري الفنانة الراحلة واصفا إياها بـ"ملكة الرومنسية وصاحبة أجمل عيون سينمائية".

يذكر أن زبيدة ثروت ولدت بمدينة الإسكندرية في 14 يونيو حزيران عام 1940 لأب ضابط بالقوات البحرية وأم تنحدر من أسرة محمد علي.

وقد لفتت الأنظار إليها بعد نشر صورها على غلاف مجلتي "الجيل" و"الكواكب". وكان أول ظهور لها في دور صغير بفيلم "دليلة" عام 1956، وهو دور ثانوي قصير الى جانب المطرب عبد الحليم حافظ والمطربة شادية، ثم عادت لتلعب دور البطولة أمام عبد الحليم في فيلم "يوم من عمري" للمخرج عاطف سالم، والذي عد من أشهر أدوارها.

كما ظهرت في دور البطولة أمام المطرب فريد الأطرش في فيلم "زمان يا حب" الذي اخرجه عاطف سالم في 1973.

وقدمت الفنانة الراحلة التي يلقبها الكثيرون بـ "قطة السينما المصرية" أو "صاحبة أجمل عينين"  نحو 30 فيلما سينمائيا صنف بعضها ضمن كلاسيكيات السينما المصرية مثل "عاشت للحب" و"في بيتنا رجل" و"الأحضان الدافئة" وغيرها.

وشهدت مسيرتها الفنية مجموعة من الأعمال المسرحية من بينها "عائلة سعيدة جدا" مع أمين الهنيدي والمنتصر بالله وآمال شريف من تأليف وإخراج السيد بدير.

واعتزلت زبيدة ثروت التمثيل في السينما في أواخر السبعينات لكنها شاركت في  عدد من المسلسلات التلفزيونية والأعمال المسرحية، ومن بينها "أنا وهي ومراتي" عام  1978 و"عائلة سعيدة جدا" في العام 1985 و"مين يقدر على ريم" في1987، قبل اعتزالها العمل الفني نهائيا في أواخر الثمانينات وكان آخر أفلامها "المذنبون" للمخرج سعيد مرزوق مع حسين فهمي وسهير رمزي أواخر عام 1975 و"لقاء هناك" مع نور الشريف في عام 1976 و "الحب الحرام" الذي مثلته في لبنان إلى جانب أديب قدورة في عام 1976.

وقد تعرضت الفنانة الراحلة  طوال العام الماضي لعدة انتكاسات صحية أدخلت على إثرها إلى العناية المركزة في المستشفى بسبب مضاعفات الالتهاب الرئوي الناجم عن التدخين.

المصدر: وكالات

فادية سنداسني

أفلام وثائقية