الأمن الروسي يحبط 42 عملية إرهابية ويقتل 129 مسلحا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ib2f

أعلن مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ألكسندر بورتنيكوف أن رجال الأمن أحبطوا في العام الجاري 42 عملية وهجمة إرهابية وهي قيد التخطيط والتحضير وقتلوا 129 مسلحا إرهابيا.

 وذكر أن هذه الهجمات كانت تستهدف منشآت النقل وأماكن تجمع المواطنين في مدن موسكو وسان بطرسبورغ ويكاترينبورغ ونيجني نوفغورود.

وقال بورتنيكوف الثلاثاء 12 ديسمبر/ كانون الأول في كلمة له خلال جلسة لجنة مكافحة الإرهاب الوطنية إن هذه النتيجة تحققت بفضل زيادة كفاءة الإجراءات الوقائية من جانب مختلف الهيئات الأمنية. ونوه بأن غالبية المخططين لهذه الهجمات من أبناء جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

وأشار رئيس المخابرات الروسية إلى أنه تمت مصادرة كمية كبيرة من الأسلحة، وقطع قنوات تهريبه إلى روسيا وإغلاق وتدمير 48 مختبر وورشة لتحضير العبوات الناسفة وإصلاح الأسلحة النارية الفردية.

وقامت الأجهزة الأمنية في عام 2016 بقطع ومنع حسابات مصرفية لأكثر من ألفي شخص في روسيا بسبب علاقاتهم بالإرهابيين وتمويل الإرهاب. ولم يسمح لـ86 شخصا بالسفر إلى خارج روسيا وذلك بهدف منع مواطني روسيا من الانضمام إلى التنظيمات الإرهابية في الخارج. وقبض رجال الأمن خلال العام الجاري على 898 شخصا من الإرهابيين والمتعاونين معهم.

وأعرب بورتنيكوف عن اعتقاده بأن الإرهابيين يسعون لنقل نشاطاتهم من شمال القوقاز إلى مناطق أخرى في روسيا وشدد على أن الوضع في مجال مكافحة الإرهاب لا يزال معقدا. ونوه بأن بعض المؤسسات الرسمية والمنظمات الراديكالية في أوكرانيا انتقلت إلى النشاط الفعال في شبه جزيرة القرم في الفترة الأخيرة.

وقال إن الهيئات الأمنية ومؤسسات القوة الروسية تتدرب على طرق ووسائل التصدي للهجمات الإرهابية ضد المناطق البحرية.

المصدر: وكالات

أديب فارس