لاو كوست فضائي صيني.. بكين ستنفذ رحلات فضائية تجارية رخيصة جدا

أخبار العالم

لاو كوست فضائي صيني.. بكين ستنفذ رحلات فضائية تجارية رخيصة جدا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ib07

ستنفذ الصين رحلات فضائية تجارية وستنقل الحمولات إلى المدار الكوني بسعر 10 آلاف دولار لكل كيلو غرام، في الوقت الذي يبلغ فيه متوسط السعر العالمي 25-30 ألف دولار.

 وتأسست شركة Expace ، التي ستنفذ هذه الرحلات، في مدينة ووهان على قاعدة مركز الصناعات الفضائية الوطني الصيني. وستستخدم الشركة سلسلة من الصواريخ الناقلة الصينية "Куайчжоу" ( الزورق السريع ) وهي الأسهل استخداما من صواريخ "المسار العظيم" التي تستخدم حاليا في الصين. وكانت الصين قد أطلقت بنجاح في عام 2013 و 2014 صاروخين من "الزورق السريع".

وتجري المراهنة بشكل خاص على صواريخ "الزورق السريع -11" وستبدأ عمليات إطلاقها اعتبارا من عام 2017. وهي قادرة على نقل حمولة يصل وزنها إلى 1.5 طن إلى المدار الثابت بالنسبة للأرض، ونقل حمولة تبلغ 1 طن إلى المدار الشمسي المتزامن. ومن ميزات هذه الصواريخ أنها لا تحتاج لمطار فضائي خاص لإطلاقها. ومباشرة بعد تأسيسها قامت شركة Expace  بالتوقيع على عقود لتنفيذ  عمليات اطلاق تجارية بقيمة 100 مليون يوان.

وشدد ممثل الشركة على وجود عدد كبيرة من الزبائن الراغبين بالتعاون معها، ونوه بان حجم السوق الصينية لعمليات الإطلاق الفضائية سيبلغ 30 مليار يوان مع حلول عام 2020.

المصدر: وكالات

أديب فارس