قديروف يعلق على نبأ إرسال قوات خاصة شيشانية إلى سوريا

أخبار روسيا

قديروف يعلق على نبأ إرسال قوات خاصة شيشانية إلى سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iajx

نفى رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف وجود قوات خاصة شيشانية وكذلك وجود قوة تحمل اسم كتيبة " الشرق" و"الغرب" في جمهورية الشيشان الروسية.

ولم يؤكد قديروف أو يدحض خبر إرسال قوة شيشانية لحماية قاعدة حميميم الروسية في سوريا وقال إنه إذا صدرت أوامر للقطع والوحدات التابعة لوزارة الدفاع الروسية المتمركزة في الشيشان بالذهاب إلى سوريا لحماية قاعدة حميميم فسيعتبر ذلك فوزا بـ"الجائزة الأولى".

وأضاف قديروف القول إنه إذا لم يقض على عصابات الإرهابيين فستظهر حيث لا ينتظرها أحد ولذلك يجب القضاء على الإرهابيين بعيدا عن الأراضي الروسية "ونحن على استعداد لتنفيذ ذلك في أي لحظة".

وكانت صحيفة "إزفيستيا" الروسية قد أفادت بأن عسكريين من كتيبتي المهمات الخاصة "الغرب" و "الشرق"، المرابطتين في جمهورية الشيشان جنوبي روسيا، سيتولون حراسة قاعدة حميميم الجوية الروسية في سوريا.

وذكر خبراء عسكريون روس، بأن عناصر هاتين الكتيبتين حاربوا ضد الإرهابيين في أراضي الشيشان، وشاركوا في الحرب ضد جورجيا في عام 2008، وتولوا مهمة حماية قوات الهندسة الروسية في لبنان عام 2006. واكتسب عناصر الكتيبتين خبرة كبيرة في مجال تنفيذ العمليات الخاصة في المناطق الجبلية، على غرار المنطقة التي توجد فيها قاعدة حميميم، وفي المناطق المأهولة.

يذكر أنه تم البدء بتشكيل كتيبتي "الشرق" و "الغرب" في عام 2003، واستمر الأمر عدة سنوات، وكانت أغلبية عناصرها من الشيشان، حتى أصبح أفراد الكتيبتين معروفين باسم "القوات الخاصة الشيشانية". لكن اليوم يخدم في صفوف الكتيبتين عسكريون منحدرون من جميع أنحاء روسيا تقريبا.

المصدر: وكالات