موسكو: لم نبحث مع "أوبك" صفقة "روس نفط" وقطر

مال وأعمال

موسكو: لم نبحث مع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iahu

أكد وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أن موسكو لم تبحث مع "أوبك" مسألة شراء صندوق الثروة السيادي القطري لأسهم في شركة "روس نفط" الروسية للطاقة.

وحول الصفقة علق دميتري بيسكوف، المتحدث الصحفي باسم الرئيس الروسي، الخميس 8 ديسمبر/كانون الأول، قائلا إنه لا توجد أية جوانب سياسية في عملية خصخصة 19.5% من حصة الدولة في شركة "روس نفط".

وأجاب بيسكوف عن سؤال حول ما إذا كانت قد أثيرت خلال الاتفاق على الصفقة، مسائل سياسية متعلقة بسوريا، بقوله: "يمكننا القول بأن هذا الاتفاق هو تجاري بحت. في سياق هذه الصفقة الجميع استرشد فقط بالمصالح التجارية، لم تكن هناك نهائيا أية جوانب سياسية".

مضيفا بأنه "من وجهة نظر سياسية، رأينا مرة أخرى معا، أن الأصول الروسية، ولا سيما الأصول الرئيسية، لها قبول كبير لدى المستثمرين سواء داخل البلاد أو خارجها".

وأكد المتحدث باسم الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لم يشارك في المحادثات التحضيرية بشأن هذه الصفقة، وأن إيغور سيتشين المدير التنفيذي لـ "روس نفط"، هو من قام بهذا الأمر.

وأضاف المسؤول الروسي: "بأنه ليس للكرملين أي علاقة بإعداد هذا العمل، كما أن الرئيس بوتين لم يجر أية اتصالات حول إتمام هذه الصفقة".

وكان سيتشين قد أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأربعاء بالانتهاء من الصفقة التي بموجبها ستشتري "غلينكور" وصندوق الثروة السيادي القطري 19.5% من أسهم "روس نفط" بقيمة 10.5 مليار يورور (11.3 مليار دولار).

المصدر: وكالات روسية

ناديجدا أنيوتينا