رئيس الوزراء الروسي: سنصادق على اتفاقية "السيل التركي"

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ia92

أعلن رئيس الوزراء الروسي، ديمتري مدفيديف، الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الأول، أن حكومته وبرلمان البلاد سيصادقان على اتفاقية "السيل التركي" مع أنقرة في القريب العاجل.

وقال مدفيديف، خلال مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره التركي بن علي يلدريم في موسكو: "لا نهدف إلى منافسة خطوط نقل الغاز الأخرى عبر تنفيذ مشروع (السيل التركي)".

كما أكد يلدريم من جانبه، أن "السيل التركي" يعتبر مشروعا إقليميا هاما سيسهم في أمن الطاقة الأوروبي.

وحول المنغصات التي شابت العلاقات الثنائية في الفترة الأخيرة، أكد مدفيديف أن البلدين استطاعا، بجهود كل من موسكو وأنقرة، طي صفحة الخلافات، كاشفا عن نية بلاده تفعيل آليات التعاون الاقتصادي بينهما وإعادته إلى المستوى الذي بلغه قبل حدوث الخلاف الناجم عن إسقاط تركيا للقاذفة "سو24" الروسية فوق سوريا.

وأعرب مدفيديف عن أمله في تذليل العقبات التي تعرقل تعزيز التعاون بين موسكو وأنقرة، موضحا أن المعوقات لم تضيع الخبرة التي توصل إليها الطرفان في العلاقات الثنائية.

وحول التعاون في مجال الطاقة النووية، قال مدفيديف: "ناقشنا بناء محطة "أكويو" الكهروذرية قرب مرسين التركية وفقا للنموذج الروسي". وهو الأمر الذي أكده يلدريم، بقوله: "ناقشنا تسريع تنفيذ مشروع (أكويو) ومنحه صفة استراتيجية ونتوقع بدء تشغيل المرحلة الأولى من المحطة النووية قبل العام 2023". 

المصدر: RT

ناديجدا أنيوتينا

توتير RTarabic