7 فرق تنتظر الفرصة الأخيرة في أبطال أوروبا

الرياضة

7 فرق تنتظر الفرصة الأخيرة في أبطال أوروبامدرب إشبيلية خورخي سامباولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ia4t

تسعى فرق إشبيلية وبنفيكا وبشكتاش وكوبنهاغن وليون ونابولي وبورتو لاستغلال الفرصة الأخيرة لحجز البطاقات الأربع المتبقية لدور الـ16 بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وتتطلع هذه الفرق السبعة للحاق بقطار المتأهلين والانضمام لـ12 فريقا أخرى ضمنت المشاركة بثمن نهائي "التشامبيونز ليغ"، وهي ريال مدريد وأتلتيكو مدريد وبرشلونة من إسبانيا، وليستر سيتي وأرسنال ومانشستر سيتي من إنجلترا، وبايرن ميونخ وبروسيا دورتموند وباير ليفركوزن من ألمانيا، وباريس سان جيرمان وموناكو من فرنسا، ويوفنتوس من إيطاليا.

وستحسم الجولة السادسة والأخيرة بدور المجموعات الفرق المتصدرة لكل المجموعة، والتي ستخوض على أرضها مباراة إياب ثمن النهائي أمام خصمها الذي ستحدده قرعة ثمن النهائي المقررة في 12 ديسمبر/كانون أول الجاري.

وبالفعل ضمنت فرق أتلتيكو مدريد، وبرشلونة، وليستر سيتي، من الجولة السابقة إنهاء دور المجموعات، في صدارة مجموعاتها.

ويبرز لقاء ليون وإشبيلية الأربعاء المقبل، في فرنسا، بين أكثر المواجهات إثارة نظرا لأن الفريقين يتنافسان على بلوغ دور الـ16، ويحتل إشبيلية، وصافة المجموعة الثامنة بعشر نقاط، مبتعدا بنقطة عن يوفنتوس المتصدر، فيما يتقدم بثلاث نقاط على ليون الثالث.

وبالتالي يحتاج الفريق الفرنسي للفوز بفارق هدفين أو أكثر على إشبيلية الذي كان قد تغلب عليها على أرضه بهدف نظيف، أما يوفنتوس الذي ضمن التأهل فيستضيف الأربعاء، دينامو زغرب، متذيل المجموعة، وأمله الحفاظ على الصدارة.

وفي المجموعة الثانية، فتقريبا جميع الخيارات ممكنة، فلم يضمن أي فريق التأهل وأمام ثلاثة من الفرق الأربعة فرصة المشاركة في ثمن النهائي، فيحتل نابولي الصدارة بثمان نقاط بفارق الأهداف أمام بنفيكا الوصيف، فيما يحل بشكتاش ثالثا بسبع نقاط، بينما يتذيل دينامو كييف المجموعة بنقطتين.

ويستضيف بنفكيا الثلاثاء نابولي، ومن يفوز باللقاء سيتصدر مجموعته، ويكفي التعادل الفريق الإيطالي لكي يتأهل، ويمكن لبنفيكا ونابولي التأهل إذا خسر بشكتاش في كييف الثلاثاء.

ويتنافس بورتو وكوبنهاغن على بطاقة التأهل، حيث يحتل الفريق البرتغالي وصافة المجموعة السابعة بثماني نقاط، بفارق خمس نقاط خلف ليستر سيتي المتصدر والذي ضمن التأهل، بينما يحل الفريق الدنماركي في المركز الثالث بست نقاط.

ويستقبل الفريق البرتغالي، ليستر سيتي الذي إذا حافظ على نظافة شباكه سيكون أحد الفرق التي لم يدخل مرماها سوى هدف واحد بدور المجموعات، وهو نفس وضع أتلتيكو مدريد حاليا، ولا يكفي بورتو التعادل إذا فاز كوبنهاغن في بلجيكا على كلوب بروج متذيل الترتيب بدون نقاط.

أما ريال مدريد، حامل اللقب، والذي ضمن التأهل فلا يزال يأمل في صدارة مجموعته السادسة التي يحتل وصافتها حاليا بـ11 نقطة، بفارق نقطتين خلف بروسيا دورتموند المتصدر، والذي يحل ضيفا على ملعب سانتياغو برنابيو الأربعاء، ويبتعد بهدف واحد عن تسجيل رقم قياسي في عدد الأهداف المسجلة في دور مجموعات بالبطولة (20 هدفا).

وفي المباراة الأخرى ضمن نفس المجموعة يحل سبورتينغ لشبونة ضيفا على ليغيا وارسو، علما بأن الفريق البرتغالي يحتل المركز الثالث بثلاث نقاط، فيما يتذيل الفريق البولندي الترتيب بنقطة.

وفي المجموعة الأولى، يتنافس باريس سان جيرمان وأرسنال على المركز الأول، حيث يحتل الفريق الفرنسي الصدارة حاليا بـ11 نقطة متقدما بفارق الأهداف على نظيره الإنجليزي.

ويستقبل سان جيرمان، الثلاثاء، فريق لودوغوريتس رازجراد البلغاري متذيل الترتيب بنقطتين، بفارق الأهداف خلف بازل الذي يستقبل أرسنال في نفس اليوم، ويتنافس بازل ولودوغوريتس رازجراد على المركز الثالث.

والأمور محسومة في المجموعة الثالثة التي ضمن بها برشلونة التأهل على رأسها، حيث يمتلك 12 نقطة، متقدما بأربع نقاط على مانشستر سيتي الوصيف، فيما ضمن بوروسيا مونشنغلادباخ الثالث بخمس نقاط المشاركة في دوري أوروبا.

ويستقبل البرسا الثلاثاء الفريق الألماني، فيما يحل سيلتك الاسكتلندي متذيل الترتيب بنقطتين ضيفا على مانشستر سيتي نفس اليوم.

وفي المجموعة الرابعة، ضمن أتلتيكو مدريد التأهل في الصدارة بأريحية حيث يحتل القمة بـ15 نقطة، متقدما بست نقاط على بايرن ميونخ الوصيف، الذي ضمن هو الآخر بلوغ دور الـ16 ويستضيف الروخيبلانكوس الثلاثاء على ملعب أليانز أرينا.

وبالمباراة الأخرى في المجموعة ذاتها يستقبل آيندهوفن الهولندي متذيل الترتيب بنقطة روستوف الروسي الثالث بأربع نقاط، والذي يسعى للحفاظ على مركزه للتأهل للدوري الأوروبي.

والأمر ذاته في المجموعة الخامسة حيث ضمن موناكو التأهل في الصدارة التي يحتلها حاليا بـ11 نقطة متقدما بأربع نقاط على باير ليفركوزن الوصيف والذي يستضيف الفريق الفرنسي الاربعاء.

أما توتنهام ثالث المجموعة بأربع نقاط فسيتضيف نفس اليوم تسيسكا موسكو الرابع بثلاث نقاط، في مباراة تحديد الفريق المتأهل للدوري الأوروبي.

المصدر: EFE

فادي سيمير