فوز شوكت ميرضيائيف بانتخابات الرئاسة في أوزبكستان بحصوله على 88.61% من الأصوات

أخبار العالم

فوز شوكت ميرضيائيف بانتخابات الرئاسة في أوزبكستان بحصوله على 88.61% من الأصواتشوكت ميرضيائيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ia3u

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في أوزبكستان عن فوز الرئيس بالوكالة شوكت ميرضيائيف بانتخابات الرئاسة في أوزبكستان بحصوله على 88.61% من الأصوات.

وجرت الانتخابات الرئاسية في جمهورية أوزبكستان، الأحد 4 ديسمبر/كانون الأول، بعد مرور 3 أشهر على وفاة الرئيس السابق إسلام كريموف.

وأوضحت اللجنة، في بيان صدر الاثنين 5 ديسمبر/كانون الأول، أن ختم جان كتمانوف ، مرشح "حزب الشعب الديمقراطي"، جاء في المركز الثاني، بحصوله على 3.73% من الأصوات، ويليه ناريمان عمروف، مرشح "حزب العدالة" (3.46%)، وسارفار أوتامرادوف، مرشح "الحزب الديمقراطي" (2.35%).

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 87.73% من الناخبين المسجلين.

وتابعت اللجنة أن الانتخابات جرت بمراعاة صارمة لدستور البلاد، نافية تسجيل أي خروقات خلال التصويت.

من هو رئيس أوزبكستان الجديد

ولد شوكت ميرضيائيف يوم 24 يوليو/تموز 1957 في مقاطعة جيزك بجمهورية أوزبكستان السوفيتية. وفي العام 1981، تخرج ميرضيائيف من معهد طشقند للري واستصلاح الأراضي. وفي الفترة 1981-1992، عمل في الجامعة نفسها ونال درجة الدكتوراه فيها.

وبدأ مسيرته السياسية في العام 1990 بفوزه بمقعد في المجلس الأعلى لأوزبكستان، وفي العام 1990 انتخب عضوا في أول برلمان تشكل في البلاد بعد الاستقلال، ومن ثم فاز بمقعد في المجلس مجددا في 1999.

بالتزامن مع عمله البرلماني، شغل ميرضيائيف منصب رئيس الإدارة المحلية في إحدى مناطق طشقند، ومن ثم تم تعيينه في منصب حاكم مقاطعة جيزك، ومن ثم مقاطعة سمرقند.

وفي العام 2003، تولى منصب رئيس الوزراء، وفي السنوات اللاحقة تم تجديد تكليفه بالمهام نفسها 3 مرات.

وبعد وفاة الرئيس إسلام كريموف، يوم 2 سبتمبر/أيلول عن عمر يناهز 79 عاما، تولى ميرضيائيف مهام رئيس البلاد بالوكالة.

بوتين يهنئ الرئيس الأوزبكستاني المنتخب

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوزبكستاني المنتخب، مهنئا إياه بالفوز في الانتخابات.

وأوضحت الدائرة الصحفية للكرملين، أن بوتين دعا ميرضيائيف للقيام بزيارة رسمية إلى روسيا، وتمنى له التوفيق والنجاح في منصبه الرفيع.

كما أكد الطرفان عزمهما على مواصلة تعزيز علاقات التحالف والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وتوسيع التعاون متبادل المنفعة في مختلف المجالات.

المصدر:وكالات

أوكسانا شفانديوك

فيسبوك 12مليون