يديعوت أحرونوت: إيران تساهم في صفقة توريد غواصات وسفن لإسرائيل

أخبار العالم

يديعوت أحرونوت: إيران تساهم في صفقة توريد غواصات وسفن لإسرائيلغواصة إسرائيلية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i9ws

ذكر تقرير إسرائيلي أن إيران تمتلك 5% من أسهم شركة ألمانية قامت بتوريد غواصات وسفن إلى إسرائيل.

وطالب النائب الإسرائيلي المعارض، نحمان شاي، السبت 3 ديسمبر/كانون الأول، رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتياهو ووزير دفاعه أفيغدور ليبرمان بتقديم "تقرير توضيحي" للكنيست فورا بشأن ذلك.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن شركة استثمار حكومية إيرانية، تملك حصة في أسهم الشركة الألمانية العملاقة "تيسنكروب" التي تزود الجيش الإسرائيلي بالغواصات والسفن الحربية.

وقال النائب شاي، في بيان: "هل أصبحت إيران تشارك إسرائيل أسرار المنظومات القتالية التي قد تستهدفها". 

وأضاف: "من حق الإسرائيليين الحصول على توضيحات في صفقة الغواصات الأخيرة التي تبلغ قيمتها 6 مليارات شيكل".

وأوضحت صحيفة يديعوت أحرونوت أن "إسرائيل تحاول بكل الطرق، منع عقد صفقات دولية مع شركات إيرانية، وهو ما سيشير إلى أن الأموال الإسرائيلية من صفقة الغواصات مع الشركة الألمانية ستصل الآن إلى إيران".

وكانت "تيسنكروب" قد احتلت العناوين في وسائل الإعلام الإسرائيلية، في الأسابيع الأخيرة، في أعقاب صفقة الغواصات بين إسرائيل وألمانيا، وهي الشركة التي تنتج الغواصات والسفن الحربية "ساعار 6" لسلاح البحرية، بواسطة شركة تابعة لها تدعى "HDW".

وتملك الشركة الحكومية الإيرانية ما يقارب 5% من أسهم شركة "تيسنكروب"، عبر شركة استثمار تنشط خارج إيران تدعى "IFIC"، وهي حكومية والوحيدة التي تستثمر أموال الحكومة في العالم، من خلال شركات تابعة لها، بحسب تقرير الصحيفة الإسرائيلية.

وتقول الصحيفة إن "هذه الحقيقة تثير أسئلة مقلقة بشأن انكشاف محتمل لأصحاب الأسهم الإيرانيين على أحد أكثر المشاريع سرية في الجيش الإسرائيلي".

ويتضح، حسبما نشرته الشركة الإيرانية "IFIC" في العام 2011، أن إيران تملك أسهما في شركة "تيسنكروب".

وفي العام 2016، أجرت مجلة استثمارات تابعة لمعهد الأبحاث "ذا بزنز يير" مقابلة مع فرهاد زارغاري، رئيس شركة الاستثمارات الخارجية في إيران، أكد أن "IFIC" لا تزال تملك أسهما في الشركة الألمانية.

وقال زارغاري انذاك إن للشركة حضورا في القارات الخمس، واستثمارات في 22 دولة، كما تملك أسهما في شركات مهمة مثل "بريتش بتروليوم" و"تيسنكروب" و"أديداس"، وماركات عالمية أخرى كبرى.

وأضافت الصحيفة أن علاقة الشركة الإيرانية بالشركة الألمانية "تيسنكروب" كانت الأهم، حيث أن إيران استثمرت، منذ عهد الشاه، في الشركة أكثر من مليار مارك ألماني، ما يعادل 400 مليون دولار.

وبدأت الشركة بالاستثمار في "تيسنكروب" العام 1974، واستثمرت مبلغا كبيرا العام 1977 في أعقاب وقوع الشركة الألمانية في أزمة.

المصدر: وكالات

ياسين بوتيتي