لافروف: واشنطن قدمت لنا مقترحات جديدة حول حلب تنسجم مع مواقفنا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i9vr

كشف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، السبت 3 ديسمبر/كانون الأول، أن نظيره الأمريكي جون كيري، سلمه مقترحات حول تسوية في حلب "تنسجم مع المواقف التي تتمسك بها روسيا".

وقال لافروف، أثناء مؤتمر صحفي مشترك عقده في موسكو السبت 3 ديسمبر/كانون الأول مع نظيره الياباني فوميو كيشيدا، إن كيري سلمه تلك المقترحات أثناء المباحثات بين الوزيرين في روما يوم أمس الجمعة 2 ديسمبر. 

وأشار إلى أن المباحثات الروسية الأمريكية بشأن سوريا فشلت حتى الجمعة الماضية بسبب "سعي الجانب الأمريكي إلى طرح بنود إضافية على اتفاقاتها مع موسكو، تمنح غطاء لمسلحي "جبهة النصرة".

وأضاف أن الاتصالات المستمرة، على مدى الأسبوع الأخير، بين الخبراء الروس والأمريكان، لا سيما عبر جنيف، تركزت خصوصا على البحث عن حل في حلب.

وأكد لافروف جاهزية بلاده لإرسال دبلوماسييها وخبرائها العسكريين إلى جنيف في أي وقت لاستئناف المشاورات مع الولايات المتحدة بشأن تسوية الوضع في حلب.

وشدد رئيس الدبلوماسية الروسية على ضرورة ألا تكون مشاورات جنيف الممكنة مجرد "لقاء من أجل ذاته"، على حد قوله، بل ينبغي أن تتوج بتحديد مواعيد دقيقة لاتخاذ الخطوات المطلوبة لتجاوز الأزمة الراهنة في حلب.

وأوضح لافروف أن هذه الخطوات المنسقة مع الجانب الأمريكي يجب أن تضمن انسحاب جميع المسلحين، دون استثناء، من شرق حلب، ما سيتيح إيصال مساعدات إنسانية إلى المناطق المنكوبة، وتطبيع الأوضاع فيها.

وذكر الوزير الروسي أن سبب انهيار الاتفاقات السابقة بين موسكو وواشنطن حول سوريا يكمن في عجز الولايات المتحدة عن الفصل بين المجموعات المتطرفة وفصائل المعارضة المعتدلة.

طوكيو: اليابان مهتمة بمواصلة روسيا دورها البناء في سوريا

فيما أعربت الخارجية اليابانية، على لسان مساعد الناطق باسمها، ماساتو أوتاكا، عن اهتمام طوكيو بمواصلة موسكو القيام بدور بناء في سوريا.

وذكر أوتاكا، في مؤتمر صحفي عقد في موسكو، أن وزير الخارجية الياباني، فوميو كيشيدا، أعرب للافروف أثناء محادثاتهما عن قلق طوكيو العميق إزاء الوضع الإنساني في سوريا، مؤكدا على ضرورة حل النزاع هناك بطرق سياسية. وأضاف الدبلوماسي الياباني: "نتمنى أن تواصل روسيا لعب دور بناء في سوريا في المستقبل أيضا".

المصدر: وكالات

قدري يوسف