لافروف وكيري يبحثان الأزمة السورية في روما

أخبار العالم العربي

لافروف وكيري يبحثان الأزمة السورية في رومامباحثات سيرغي لافروف وجون كيري في جنيف 2 ديسمبر/كانون الأول 2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i9t0

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الامريكي جون كيري، الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول، تسوية الأزمة في سوريا، وذلك على هامش معاليات منتدى "حوار البحر المتوسط" في روما.

وجاء في بيان، صدر عن الوزارة، أن لافروف أشار مجددا إلى أن مكافحة التنظيمات الإرهابية بكل عزم وتصميم تشكل شرطا لا بد منه" للتسوية في سوريا، مؤكدا تمسك روسيا بمبادئ التسوية السياسية المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي 2254، عبر حوار سوري سوري شامل".

وذكر البيان أن الجانبين بحثا كذلك قضايا دولية أخرى من بينها الأوضاع في العراق وليبيا واليمن، إضافة إلى بعض جوانب العلاقات الروسية الأمريكية التي "عانت كثيرا من سياسات المواجهة التي كانت تمارسها إدارة باراك أوباما".

من جانبها، أوضحت أليزابت ترودو، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، أن كيري أعرب للافروف عن قلق واشنطن العميق إزاء الوضع في سوريا، لا سيما الهجمات التي تستهدف مدنيين في حلب. وأضافت أن الوزيرين بحثا "الجهود الرامية إلى تفعيل المناقشات حول نظام وقف الأعمال القتالية وإيصال مساعدات إنسانية وآفاق الانتقال السياسي" في سوريا.

وقبل بدء المباحثات، سأل أحد الصحفيين كيري: "هل مازالت الدبلوماسية الخاصة بالتسوية السورية على قيد الحياة؟"، فرد الوزير، قائلا: "الدبلوماسية برمتها حية ترزق".

فيما أفادت وكالة أسوشيتد برس، مساء الجمعة، بأن لافروف وكيري سيلتقيان، الأربعاء المقبل، على هامش مؤتمر في مدينة هامبورغ الألمانية.

المصدر: وكالات

قدري يوسف