جاويش أوغلو: الأسد لا يصلح للرئاسة

أخبار العالم العربي

جاويش أوغلو: الأسد لا يصلح للرئاسةميشال عون ومولود جاويش أوغلو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i9rp

أصر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو على كون الرئيس السوري بشار الأسد لا يصلح للبقاء في السلطة، متهما إياه بالمسؤولية عن مقتل 600 ألف شخص.

وفي مؤتمر صحفي ببيروت، الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول، بعد محادثات مع الرئيس اللبناني ميشال عون ووزير خارجيته جبران باسيل، دعا جاويش أوغلو إلى إعلان هدنة فورا في حلب، واصفا الوضع في المدينة بأنه كارثي.

وأوضح قائلا: "إننا قلقون للغاية من الوضع في حلب. ويجب إيقاف الأعمال القتالية فورا. وندعم كافة الخطوات الفعالة في هذا الاتجاه من قبل اللاعبين الرئيسيين، بالدرجة الأولى، روسيا والولايات المتحدة".

وأكد جاويش أوغلو أن أنقرة تجري محادثات مع روسيا وإيران ولبنان في محاولة لإيجاد حلول للأزمة في سوريا.

ومن اللافت أن إصرار جاويش أوغلو على رفض أي مستقبل سياسي للأسد في سوريا، جاء على خلفية التساؤلات بشأن تضارب تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي قال في كلمة له الثلاثاء، إن الهدف الرئيسي لعملية "درع الفرات" التركية في أراضي سوريا يكمن في "إنهاء حكم الأسد"، ليؤكد بعد يومين في تصريح آخر، يوم الخميس، أن الهدف الوحيد للعملية هو محاربة الإرهاب.

وكان الرئيسان الروسي والتركي قد أجريا 3 مكالمات هاتفية هذا الأسبوع ركزت على الأزمة السورية . كما عقد جاويش أوغلو جلسة محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف يوم الخميس.

وفي بيروت، سيلتقي جاويش أوغلو أيضا مع رئيس حكومة تصريف الأعمال تمام سلام ومع رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري ومع رئيس البرلمان نبيه بري.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك

مظاهرات في فلسطين ضد قرار ترامب